منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
واحة الإبداع

مهرجان «الشارقة للنبطي» يستضيف ندوة نقدية لمسيرة الشعراء المكرمين

08/ فبراير /2023
avatar admin
60
0

الشارقة (وام)
استضاف قصر الثقافة في الشارقة – ضمن فعاليات مهرجان الشارقة للشعر النبطي – الندوة النقدية المصاحبة بعنوان «الشعراء المكرمون»، تحدث خلالها كل من علي العبدان وجمال الشقصي وفهد المعمري ومريم النقبي، فيما قدم لها الإعلامي حميد المزيني، بحضور جمع من الشعراء والمثقفين والمهتمين بالكلمة.
بدأت الندوة مع الناقد والفنان التشكيلي علي العبدان بتقديم قراءة حول مسيرة الشاعر سيف بن حمد بن سليمان الشامسي، وعرض سيرته الذاتية وارتباطه بالشعر منذ الصغر، كالعديد من الشعراء الذين ولدوا في بيئة شعرية، مشيراً إلى أن الشاعر استمع في مجلس والدِه لقصائد كبار الشعراء، وأخذ يتذوق الشعر ويحفظه حتى بدأ هو كذلك في نظم الشعر، وكان لوالدهِ أثرٌ كبيرٌ في هذا المسعى.
وتطرق الباحث في الحديث عن الأشكال والأوزان الشِعريّة في قصائد الشامسي الألفية، والردح الممدود الذي جاء في 44 قصيدة، والردح الواقف والوافر والرجز مع ذكر أمثلة كثيرة.

حضور ثقافي
وقدم الباحث في التراث الإماراتي فهد علي المعمري قراءته عن مسيرة الشاعر الراحل الشاعر حمد علي المزيني، وبدأ بالحديث عن سيرته الذاتية ونشأته وبداياته، والظروف التي دفعته لعدم إكمال دراسته، وحياته الاجتماعية وموهبته إلى أن أطلق العنان لموهبته الشعرية، وانضمامه السريع للمجتمع الثقافي والأدبي في ذلك الوقت، مشيراً إلى أن هذا الحضور الثقافي والأدبي والشعري دفعه إلى المزيد من العطاء والمزيد من الحضور، فكان نتاج ذلك أن أصبح المزيني عضواً في برنامج مجالس الشعراء.
من جانبه، قدم الشاعر جمال الشقصي قراءته حول مسيرة الشاعر المكرم محمد مسعود الأحبابي، وأطلق عليه سندباد القصيدة الذي يشبه بحر قصيدته في شخصيته وتفرده في زمنه عن من حوله، واعتبر أن انعزاله عن المجاميع هو سبب تفرده ووصفه بشاعر الحكمة وشاعر الثقافة، مشيراً إلى أن تجربته الشعرية اختصت في جانبها الفني والبنيوي على اعتماد «المربوع» تارة، وعلى تقطيعةِ وتفعيلة الشطر المجروس ببحور الونة والهجيني القصير تارةً أخرى.
وتطرق الشقصي إلى ديواني الأحبابي (رباعيّات) و(وسميّات) والسمات الجمالية في نصه، وذكر أن المتلقي يحتاج أن ينتهج فن التفكيكية ليجوب معالمه وفيضُ الغزل وانهمار البلاغة فيه، موضحاً أن نجاح المزيني في ترجمة ديوانه (رباعيّات) إلى الإنجليزية ما هو إلا تأكيد على إبداع الشاعر.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11195

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.