منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
أخبار وتقارير

نتائج مبشرة للقاح “كورونا”لدى كبار السن الأكثر من 60 عامًا

19/ نوفمبر /2020
avatar admin
106
0

متابعة : طارق فتحى السعدنى

أظهرت دراسة حديثة أن لقاح فيروس كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد يوفر استجابة “قوية” للجهاز المناعي ويبدو أنه يعمل بكفاءة على كبار السن من الأصحاء ممن بلغوا سن الستين أو تجاوزوه.

وبحسب ما نشره العلماء صباح اليوم من نتائج تجربة مبكرة للقاح، إذ وجدوا علامات قوية على أنه يقوي المناعة لدى 99 في المائة من الأشخاص، إذ أظهر المتطوعون في التجربة استجابات مناعية متشابهة في جميع الفئات العمرية الثلاثة ( 18-55 )، و ( 56 إلى 69 )، و 70 عامًا أو أكثر.

شملت الدراسة في المرحلة الثانية 560 شخصًا، معظمهم من البيض والبريطانيين، وأظهرت أن الأشخاص من جميع الفئات العمرية تفاعلون بشكل جيد مع اللقاح، ما يشير إلى أنه سيعمل بأمان لمن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

ويمثل هذا إنجازًا آخر في السباق لتطوير لقاح للوقاية من  كوفيد 19 ، بعد أن تم الكشف عن فعاليته بنسبة تصل إلى 95٪ خلال الأسبوع الماضي من قبل شركة مودرنا  و فايزر وبيو إن تيك.

وكشف البحث أن الأشخاص في جميع الفئات العمرية طوروا أجسامًا مضادة – وهي مواد مدمرة للفيروسات يصنعها الجهاز المناعي – في غضون 28 يومًا من جرعتهم الأولى من اللقاح، وقد تم تعزيزها بعد الجرعة الثانية.

مبينا : أن اللقاح تسبب في آثار جانبية لكن آثارها “خفيفة” ظهرت لدى المشاركين الأكبر سنًا. ففي غضون الأسبوع الأول بعد الحقن، قال أكثر من ثمانية من كل 10 أشخاص تحت سن 55 إن ذراعهم أصيبت بأذى، وعانوا لاحقًا من التعب أو آلام في العضلات أو الصداع.

وطلبت بريطانيا مسبقًا 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد، الذي يتم تصنيعه مع شركة الأدوية أسترازينيكا .

ووصف العلماء اليوم نتائج الدراسة بأنها “واعدة” و “إيجابية” ، ونشرت أكسفورد نتائج اختبارات لقاحها ، المسمى فيروس كورونا المستجد، في المجلة الطبية البريطانية المشرط اليوم.

وتعد النتائج التي تفيد بأن اللقاح آمن وفعال لكبار السن خطوة كبيرة، لأن هذه المجموعة هي الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كوفيد 19  الشديد والموت.

ويقول مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة أن اللقاحات الخاصة بالبالغين والأطفال الأصغر سنًا لها أولوية أقل، وأن تطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة يعد أولوية لأنهم يشكلون الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يُهددهم خطر الموت.

وأوضح الدكتور جيليس أوبرايان تير من كلية الطب الصيدلاني: “يمكن أن يؤدي شيخوخة الجهاز المناعي لدى كبار السن إلى انخفاض فعالية اللقاحات. لذلك تعتبر هذه النتائج مبشرة لحماية هذه الفئة العمرية التي يهددها فيروس كورونا بشكل مباشر.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11165

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.