منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
الصفوة عاجل

محمد بن راشد أل مكنوم … رجلا من الشعب وإلى الشعب

03/ سبتمبر /2020
avatar admin
91
0

رجلا من الشعب وإلى الشعب

  • محمد بن راشد حول دبي إلى مركز تجاري وسياحي عالمي..

  • في التسعينات تبنى اتفاقية الأجواء المفتوحة، وأرسى القواعد الأساسية للقطاع السياحي ..

  • ركوب الخيل لايعني مُجرد اعتلاء ظهر الجواد ، فهو نُبْل وفروسية”.

  • أحاطه والداه وجده المغفور له الشيخ سعيد، حاكم دبي في ذلك الوقت بالاهتمام وحرصا على تعزيز روح الفروسية وقيم المعرفة لديه ..

 

 

يسطِّر لنا التاريخ العديد من المواقف والأعمال العظيمة لشخصيّاتٍ كان لها أكبر الأثر في تغيير التاريخ وتطوُّره، كما أن لهم بصمةٌ واضحةٌ في جميع المجالات من أدبٍ، ورياضةٍ، وعلومٍ، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن شخصية محمد بن راشد أل مكتوم التي كان لها دورٌ كبيرٌ في تسطير أسمه بحروف من ذهب عبر مجرى التاريخ.

 

محطات مهمة فى حياة محمد بن راشد

عُين رئيساً للشرطة والأمن العام بإمارة دبي بدءاً من 1 نوفمبر 1968

عُين وزيراً للدفاع في ديسمبر 1971، ولغاية تاريخه

تولى منصب ولي عهد إمارة دبي من 4 يناير 1995 ولغاية 3 يناير 2006

عُين حاكماً إمارة دبي -وعضو المجلس الأعلى للاتحاد اعتباراً من 4 يناير 2006، ولغاية تاريخه

عُين نائباً لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيساً لمجلس الوزراء في 11 فبراير 2006، ولغاية تاريخه.

 

السنوات الأولى من حياته

ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949 ، وهو الابن الثالث بين أربعة أبناء للمغفور لـه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهم: الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ أحمد.

عاش طفولة سعيدة، وترعرع في كنف عائلة آل مكتوم، الحاكمة لإمارة دبي، وذلك في منزلهم الكائن في الشندغة، حيث أحاطه والداه وجده المغفور له الشيخ سعيد، حاكم دبي في ذلك الوقت، بكل الرعاية والحب.

 

أتيحت للشيخ محمد المجالس اليومية للمغفور له جده الشيخ سعيد وكانت فرصة التعلم من خبرات جده الذي كانت تربطه معه علاقة حميمة، حيث غالبا ما كان يشاهدً جالساً بجانبه.

 

تعلم الشيخ في سن مبكر فنون الصيد، ورياضة الصقار.. كما أخذ من والده المهارات الأساسية للفروسية.

وبمجرد أن بلغ الرابعة من العمر، أشرف والده على تلقينه مبادئ اللغة العربية، وتعاليم الدين الإسلامي. وبحلول عام 1955، التحق بالتعليم الرسمي في مدرسة الأحمدية، في منطقة ديرة، وتلقى تعليمه فيها.

وفي العاشرة من عمره، انتقل إلى مدرسة الشعب، ثم إلى مدرسة دبي الثانوية ، وفي نهاية العام الدراسي 1964-1965، اجتاز الامتحانات الرئيسية للمنهج المدرسي.

في عام 1958، توفي جده الشيخ سعيد، وإثر ذلك أصبح المغفور له الشيخ راشد حاكماً لإمارة دبي.

بدأ الشيخ راشد باستعدادات جدية لإعداد أبنائه بالمهارات اللازمة لتولي مسؤولية الحكومة في المستقبل لأنه  يؤمن بأن شخصية ولده الشيخ محمد تصلح بشكل أمثل لإدارة المطالب الأمنية المتزايدة في الساحتين الخارجية والداخلية.

 

عام 1966 سافر الشيخ محمد إلى لندن للالتحاق بمدرسة بل للغات في كامبردج العالمية ، والتي ضمت مجموعة واسعة من الأفراد من مختلف الجنسيات والثقافات، مما أتاح للشيخ محمد فرصة التعرف والاختلاط بثقافات متنوعة.

ولإعداده لدوره المستقبلي في حكومة دبي،التحق الشيخ محمد بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت ، والتي هي الآن جزءاً من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

تلقى الشيخ محمد أشدَّ التدريبات العسكرية في الجيش البريطاني، وتمت ترقيته إلى ملازم تحت الاختبار، ثم منح “سيف الشرف” لنيله أعلى درجة في تخصصه.

 

عندما عاد لدبي عام 1968، عينه الشيخ راشد رئيسا لشرطة دبي والأمن العام وكان هذا أول منصب عام يتقلدة بالإضافة إلى ذلك، تم تعيينه وزيراً للدفاع ، كأصغر وزيرا للدفاع بالعالم.

وفي أكتوبر 1968م  وفي مخيم صحراوي، التقى المغفور له الشيخ زايد، حاكم إمارة أبوظبي مع المغفور له الشيخ راشد، حاكم دبي لبحث إمكانية تأسيس اتحاد بين إماراتي أبوظبي ودبي وقد رافق والده في ذلك الاجتماع وقال إنه لا يزال يتذكر الكلمات القليلة التي استهلت إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971.

وفي عام 1971 اجتمع حكام إمارات كل من أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، والفجيرة ، وولي عهد أم القيوين وانابه والده عنه ، وفي قصر الشيخ راشد في منطقة الجميرا- دبي، حيث وقعوا على دستور مؤقت ينظم إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى الرغم من كونه أصغر وزير للدفاع في العالم، استطاع خلال أقل من إثني عشر شهراً، تدبر مسؤوليات خطيرة أسندت إليه داخلياً وخارجياً.

 

وفي عام 1976، قامت القوات المسلحة لدولة الإمارات بأول مهمة دولية لها، عندما أمر الشيخ محمد إرسال قوات إماراتية مسلحة إلى لبنان للانضمام الى قوات الردع العربية في مهمة لحفظ السلام.

وفي 25 أغسطس 1977م أعلن الشيخ راشد عن تشكيل لجنة برئاسة الشيخ محمد، لإدارة مطار دبي.. وبالتالي، ساهمت إدارة الشيخ محمد في وضع إمارة دبي كمركز للطيران الدولي، والجذب السياحي.

 

وفي هذا المجال تبنى الشيخ محمد اتفاقية الأجواء أو السماوات المفتوحة، وأرسى القواعد الأساسية للقطاع السياحي الذي ازدهر بشكل لافت خلال التسعينات.

خلال تلك الفترة، تناول الملف النفطي لإمارة دبي، وكان ذلك أحد أكثر المهام الحساسة في حكومة دبي، لاعتمادها على تصدير النفط كأهم ركيزة اقتصادية ثم تولى مسؤولية المنطقة الحرة في جبل علي، وهي منطقة صناعية يعززها ميناء جبل علي…

 

وكان لمجالس الشيخ محمد نفس الوقع والتأثير والأهمية التي ميزت مجلس والده المغفور له الشيخ راشد وخلال الأزمات التي عصفت في المنطقة العربية مثل الاجتياح الإسرائيلي على لبنان، والحرب العراقية الإيرانية، والانتفاضة الفلسطينية، واصل الشيخ محمد دعمه في دفع عجلة التقدم في دبي.

 

 

في 7 أكتوبر 1990م توفي الشيخ راشد.. وكانت تلك الفترة عصيبة جداً بالنسبة إلى الشيخ محمد وإخوانه، وكان هناك حاجة ملحة لتشكيل استجابة رسمية تجاه الغزو العراقي للكويت تصدرت القوات المسلحة في دولة الإمارات جهود التحالف لتحرير الكويت، وبعد أيام من انتهاء الحرب، أمر الشيخ محمد بإرسال 250 طناً من المؤن والمساعدات الإغاثية ، وأرسل الجيش الإماراتي الفرق الطبية إلى مدينة الكويت لتقديم الخدمات الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، لعبت دولة الإمارات، بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد،والشيخ محمد بن راشد دوراً هاماً في الجهود المبذولة لإرساء السلام، وتقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البوسنة، والصومال، وكوسوفو.

ولاية العهد في إمارة دبي

وفي 3 يناير 1995، قام الشيخ مكتوم، حاكم إمارة دبي في تلك الفترة بالتوقيع على مرسوم يقضي بموجبه بتعيين الشيخ محمد بن راشد في منصب ولي عهد إمارة دبي.

وكان لهذا التعيين آثار هائلة في تحويل دبي إلى مركز تجاري وسياحي عالمي، حيث أطلق سموه العديد من المبادرات والمشاريع الريادية التي تسهم في تطوير دبي وازدهار مستقبلها وفي عام 1995 ، أعلن الشيخ محمد عن مشاريع بنى تحتية للاقتصاد الرقمي الجديد، وأطلق مبادرة الحكومة الإلكترونية ،  وفي أواخر 1995 ، أعلن الشيخ محمد إطلاق مهرجان دبي للتسوق ، لتعزيز مركز دبي كوجهة عالمية للتسوق والترفيه.

عام 1998 تم افتتاح مبنى الشيخ راشد، والذي مثل إنجاز المرحلة الأولى من خطة حكومة دبي لتوسعة مطار دبي الدولي، بتكلفة تقدر بـ540 مليون دولار أمريكي..

وكان من أجرأ المشاريع التي تبناها سموه في دبي ، تشييد فندق برج العرب الذي يعتبر رمزاً لدبي العصرية ، وأيقونة عالمية للفخامة والجمال. أنشئ الفندق على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر في دبي.

وفي 11 مايو 1999، أعلن الشيخ محمد عن مبادرة تحويل حكومة دبي إلى حكومة إلكترونية بالكامل خلال فترة 18 شهراً، مما من شأنه أن يميز دبي كأول حكومة إلكترونية بشكل كامل في العالم.

وفي 29 أكتوبر 1999،أعلن الشيخ محمد عن مبادرة مدينة دبي للإنترنت ، وحدد موعداً أقصى لإنجازها لا يتعدى 365 يوماً.

 

وشملت المبادرة بنية تحتية، وبيئة، ونمط يمكن الشركات الجديدة من مزاولة أعمالها من دبي بميزة تنافسية كبيرة ..

كما ساهم الشيخ محمد وأسرته في إنشاء مناطق حرة أخرى مثل مدينة دبي للإعلام   ومركز دبي المالي العالمي   ومدينة دبي الطبية، وقرية المعرفة ، ومشروع دبي لاند، وغيرها وفي أوائل عام 2001 أعلن عن أضخم المشروعات السياحية “مشروع جزيرة النخلة” والتي شُيدت على جزر اصطناعية تأخذ شكل النخلة..

 

حاكماً لدبي ونائباً لرئيس دولة الإمارات ورئيساً لمجس الوزراء

في الرابع من يناير من عام 2006، تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وفي الخامس من يناير الثاني 2006، انتخبه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتكليف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد رئاسة مجلس الوزراء وتأليف حكومة جديدة تم الإعلان عن تشكيلها في التاسع من فبراير 2006.

الشعر والأبداع

بدأ الشيخ محمد في نظم الشعر النبطي وهو لا يزال مبكرا، وكان أكثرَ مَن تأثَّر بهم في تطور هذه الموهبة الشعرية لديه هما أبوه الشيخ راشد، والشيخ زايد رحمهما الله

وعندما نشرت قصائده لأول مرة في الصحف، ظهرت بأسماء مستعارة حيث أراد التأكد من أن الناس معجبون حقا بشعره، وأن الصحف تنشر شعره ليس فقط لأنه فرد من الأسرة الحاكمة…

وحاليا  يعتبر واحدا من أحسن ناظمي الشعر العامي، ويتم نشر أعماله باسمه… وحلت مجموعة شعرية من قصائده مترجمة إلى اللغة الإنجليزية باسم ‘قصائد من الصحراء’ في قوائم أفضل الكتب مبيعاً لأكثر من عامين على التوالي…

 

وقد أتاح له الشعر إظهار الجانب الإبداعي والحساس لسموه، والذي لا يتاح له الفرصة الكافية لذلك في ساحة العمل السياسي… وتغطي قصائده مجموعة واسعة من المواضيع؛ من الرومانسية إلى الشؤون الراهنة وغيرها.

كما شجع سموه الآخرين على نظم الشعر النبطي من خلال الالغاز المتضمنة في قصائده… حيث يقوم بتأليف قصيدة تضم العديد من الأسئلة، خلافا لطريقة لغز السطر الواحد التقليدي في الثقافات الغربية، ويدعو الناس للإجابة عليها.

فارساً

أشتهر بحبه العميق للخيول وتعلقه بها.. وتعلم مبادئ الفروسية منذ سن مبكرة بتشجيع من والده الشيخ راشد بن سعيد رحمه الله ، وكان أشد أخوته حبا وولعا بها. وقد قال عن الفروسية: “حب الخيول يجري في عروقي، وإنَّ القبائل العربية تُمارسَ تربية الخيول منذ قرون، وركوب الخيل أكثر من مُجرد اعتلاء ظهر الجواد؛ فهو نُبْل وفروسية”.

 

وكان أول حضور للشيخ محمد لسباقات الخيل في عام 1967، في إنكلترا.. وشهد هو وشقيقه الشيخ حمدان فوز المهر رويال بالاس بسباق 2,000 غينيس. وبعد عشر سنوات من ذلك التاريخ، استهل سموه مسيرته الخاصة في سباقات الخيل العالمية عن طريق المهرة “حتا” التي أهدت سموه انتصاره الأول بالسباقات في مضمار برايتون بإنجلترا.

 

ونما شغفه وتطور إلى استثمارات ضخمة في تربية الخيول، وأسفر عن تأسيسه لأعظم فريق في سباقات الخيل العالمية، ألا وهو فريق جودولفين واستطاع سموه من خلال هذا الفريق تطبيق أفكاره ورؤيته في رياضة الفروسية، وأظهر للعالم حب سموه وشغفه الكبير بهذه الرياضة.

وترافق نجاح وتطور فريق جودولفين مع تعزيز دبي لمكانتها كواجهة عالمية وكان الشائع خوض سباقات الخيل فقط في القارة التي ينتمي إليها ملاك هذه الخيول. بينما أراد الشيخ لخيوله خوص السباقات في جميع أنحاء العالم ..

وتم إطلاق  كأس دبي العالمي أغلى سباق للخيل في العالم، تعزيزا ودعما لتحقيق هذا الهدف… ولازال السباق يجتذب مشتركين من جميع أنحاء العالم.

وحظي الشيخ محمد بتقدير عالمي كمالك للخيول، وحصل على جائزة اكليبس الخاصة في مجال الخيول عام 2001.

ويعتبر من الفرسان الموهوبين والمتميزين، وفاز بالعديد من منافسات سباقات التحمل الدولية  , إضافة لشهرته في سباقات الخيل التقليدية.

ويشتهر بتخطيطه الاحترافي، كيف ومتى يستغل طاقة وقوة الخيول في السباقات.

وقاد فريق فرسان الإمارات وأستطاع الحصول على أفضلُ الرياضيين على مستوى العالم في هذه الرياضة. كما قاد فريق الإمارات للفوز “بطولة الأمم الأوروبية” عام 1999 في إسبانيا والبرتغال، وقاد الفريق للاحتفاظ باللقب في عام2001 بإيطاليا. ويعتبر من أبرز الشخصيات المشاركة في حملةٍ لإدراج سباقات القدرة في الألعاب الأولمبية الرسمية.

 

 

مؤسسات وجوائز

قام الشيخ محمد بإطلاق عدة مؤسسات و جوائز ذات طبيعة خيرية، تهدف إلى رفع مستوى حياة الأفراد محلياً وإقليمياً، من خلال توفير مرافق وخدمات أساسية كالصحة، والإسكان، والتعليم، والعمل وغيرها.

  • مؤسسات الأنشطة والأعمال خيرية
  • مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية
  • مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية

 

مؤسسات تعنى بالأمور الصحية

  • نور دبي
  • سقيا الإمارات

مؤسسات تعليمية

  • مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة
  • كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
  • دبي العطاء

مؤسسات ثقافية

  • ذكاء دبي الحضاري – مركز محمد بن راشد للتواصل الحضاري
  • وأطلق الشيخ الجوائز لتعزيز التميز والإبداع في مختلف المجالات… ومن تلك الجوائز:

جائزة الصحافة العربية

جائزة محمد بن راشد لداعمي الفنون

الجائزة العربية للإعلام الاجتماعي

يعتبر الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رجلا من الشعب وإلى الشعب. بإطلاقه جلسات حوارية واستشارية عبر الإنترنت أو بتواصله بشكل مباشر مع الجمهور، وأعضاء حكومته.

 

كما يملك الشيخ محمد قاعدة كبيرة من المتابعين في حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي على الفيس بوك، وتويتر، وانستجرام، ويعتبر من الرواد في تطبيق المشاركة الإلكترونية ..

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11203

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.