منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
مقالات وآراء

فعاليات اقتصادية 2020

30/ ديسمبر /2020
avatar admin
112
0

 

بقلم : المستشار خالد السيد ​مساعد رئيس حزب المصريين

شاركت مصر بالعديد من الفعاليات الاقتصادية التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من تلك الفعاليات.

معرض بيزنكس 2020 

وهو معرض يشهد وجود مقدمي الخدمات والمكاتب الاستشارية في كل القطاعات مثل الاستشارات القانونية لتأسيس الشركات وتسجيل علامات تجارية واستشارات محاسبية والـIT وكل ما يخص أي عمل، و”بيزنكس” عبارة عن منصة أو منظومة تتيح فرص استثمارية تبدأ من 300 ألف جنيه وفرص استثمارية من 150 ألف جنيه في القطاع الخدمي والقطاع الصناعي والقطاع العقاري التجاري والإداري.

الدورة الثانية عشر من منتدى مصر الاقتصادي 

ركزت الدورة الثانية عشر من منتدى مصر الاقتصادي على مجموعة من الاهداف الاقتصادية الاساسية أبرزها توسيع حجم اعمال الشركات والمصانع المصرية المشاركة بالمنتدى من خلال إتاحة تقديم تسهيلات بنكية خاصة بالقروض الصناعية،

كما أن هناك مجموعة من المحاضرات الهامة على هامش فعاليات المنتدى يناقش عدة موضوعات خاصة بقطاع الصناعات وتأثير أزمة كورونا على زيادة الطلب على بعض القطاعات.

المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة 

انطلقت الأربعاء 4 مارس 2020 فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة الذي يعقد في القاهرة لأول مرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي أشرف على تنظيمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شركة ذا وركس، وسط حضور عالمي كبير، وبمشاركة ما يزيد على 75 دولة.

قمة مصر الاقتصادية 

استقبلت القمة هذا العام أكثر من 20 متحدث من الخبراء وقادة الرأي بالقطاعين الحكومي والخاص، الأربعاء 2 ديسمبر، وذلك لمناقشة الفرص الاقتصادية في مصر ما بعد أزمة “كورونا” في عدد من القطاعات المؤثرة والمحورية بالاقتصاد المصري. رسمت “قمة مصر الاقتصادية” ملامح الرؤية الاقتصادية لنخبة من الاقتصاديين والمسئولين الحكوميين والمستثمرين في أهم ثلاث قطاعات شاملة في الاقتصاد،

وهي القطاع المالي المصرفي وغير المصرفي، وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا، وقطاع العقارات والتطوير العقاري. قمة الاقتصاد الدوار: افتتحت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، قمة الاقتصاد الدوار، في القاهرة 16 مارس، بهدف مناقشة قضايا الاستدامة البيئية،

فضلا عن تبنى مفهوم الاقتصاد الدوار ونشر الوعي عن الدور الفعال للأفراد والقطاع الخاص، وخاصة القطاع الصناعي للحفاظ على البيئة وحمايتها وإيجاد حلول مبتكرة للاستخدام الأمثل للمخلفات، بما يتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠ وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتعد قمة الاقتصاد الدوار أول منصة حوارية تساهم في خلق بيئة مناسبة لحوار بنَّاء بين القطاع العام ومجتمع الأعمال والخبراء المصريين والعالميين والأكاديميين ورواد الأعمال.

مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري 

يعد هذا المؤتمر البوابة التي تعيد مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاستثمار العالمية، وتؤكد قدراتها كمصدر للاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة وكشريك موثوق به على الساحة العالمية.

اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط 

عقدت مجموعة العمل رفيعة المستوى لمنتدى غاز شرق المتوسط، الاجتماع الثامن لها الأربعاء 16 ديسمبر 2020 لمناقشة عدد من الأمور التنظيمية لتفعيل أنشطة المنتدى، استعرض الاجتماع خارطة طريق المنتدى خلال عام 2021 والتي تضمنت خطة عمل اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز، والخطط التفصيلية للجانها الفرعية الثلاث الفنية والاقتصادية والتنظيمية،

وأقر الاجتماع طلبات انضمام عضوين إضافيين للجنة الاستشارية لصناعة الغاز ليصل عدد أعضائها إلى 29 عضواً من أهم الشركات والمؤسسات المعنية بصناعة الغاز بالمنطقة، في مقابل 16 عضواً عند إطلاقها في نوفمبر 2019.

منتدى أسبوع مصر 

الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام: عقد المنتدى الذي نظمته إدارة التجارة الدولية البريطانية في مصر، الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، غرفة التجارة المصرية البريطانية وسفارة مصر في المملكة المتحدة، الاثنين 9 نوفمبر 2020 لإلقاء الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد المصري منذ عام 2011 والتركيز على عدد من القطاعات الواعدة مثل تكنولوجيا المعلومات والزراعة والتشييد والبناء،

فضلاً عن قطاعات الصناعة والأدوية والكيماويات، هذا بالإضافة إلى زيادة التركيز على الاستثمار في رأس المال البشري، والاعتماد على هذه القطاعات لدعم النمو المستدام، مع العمل على زيادة الاستثمارات العامة في هذه القطاعات.

النسخة الثانية للقمة الاقتصادية لمصر لعام 2020 

عقد الأربعاء 2 ديسمبر النسخة الثانية للقمة الاقتصادية لمصر، جاء انعقاد هذه القمة ليؤكد المنهج الذي تتبناه الحكومة لإشراك كافة الأطراف في الشأن العام، وخاصة فيما يتعلق بالشق الاقتصادي؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 

انطلقت الدورة الـ 24 من معرض القاهرة الدولي للاتصالات “Cairo ICT2020″، الذي عقد خلال الفترة من 22-25 نوفمبر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت شعار “The Big Reset”، بمشاركة ورعاية كبرى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى جهات حكومية عديدة.

وأقيم على هامش المعرض عدة فعاليات أبرزها إقامة مؤتمر ومعرض التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي PAFIX –للعام السابع على التوالي- لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالشمول المالي وإتاحة المدفوعات الرقمية وتأمينها، كذلك الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل Trans MEA بشراكة مع وزارة النقل،

والذي شهد الكشف عن العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة في مجال النقل والمواصلات اعتماداً على التكنولوجيا.

مؤتمر الطاقة والتنمية المستدامة 

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي، تحت عنوان “الطاقة والتنمية المستدامة”، خلال الفترة من 21 – 22 نوفمبر، ناقش المؤتمر العديد من الملفات تتعلق بالطاقة والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية والطاقة الجديدة والمتجددة ودور الطاقة في التنمية.

اتفاق الاستعداد الائتماني SBA من صندوق النقد الدولي 

يسمح إطار اتفاق الاستعداد الائتماني للصندوق بسرعة الاستجابة لاحتياجات البلدان من التمويل الخارجي، ودعم السياسات المصممة كي تساعد البلدان على الخروج من الأزمات واستعادة النمو القابل للاستمرار.

منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية 

بمدينة شرم الشيخ عقدت أعمال منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية بتاريخ 13 نوفمبر 2020 م، الذي نظمه اتحاد المصارف العربية برعاية البنك المركزي المصري ومشاركة 250 قيادة مصرفية ومالية عربية ودولية، وبحث المنتدى التطورات العالمية التي تشهدها الصناعة المصرفية ومخاطر غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وأثر جائحة فيروس كورونا على القطاع والمدفوعات الرقمية والشمول المالي والابتكارات الرقمية ومستقبل الخدمات المالية.

الدورة التدريبية لنظم وآليات تنفيذ مشروعات النقل 

عقدت الأحد 15 نوفمبر 2020 الدورة التدريبية لنظم وآليات تنفيذ مشروعات النقل لمناقشة التوسع في مشروعات النقل بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة؛ بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بدعم المخصصات المالية اللازمة لمشروعات وزارة النقل، لإتمام خططها الحالية والمستقبلية والتوسع فيها، وفقًا لأعلى مستويات الجودة والمعايير الفنية العالمية. ملتقى الاستثمار السنوي بالإمارات:

جاء “ملتقى الاستثمار السنوي 2020” الذي نظمته وزارة الاقتصاد الإماراتية خلال الفترة من 24 إلى 26 مارس/آذار ليسلط الضوء على مشهد ضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين دول العالم،

كما هدف الملتقى لدعم وتعزيز اقتصاد عالمي أكثر انتعاشا وتقدما من خلال ربط فرص الاستثمار الأجنبي المباشر بالاقتصادات الناشئة.

فعاليات أسبوع الشمول المالي 

عقدت الفعاليات في إطار الأسبوع العربي للشمول المالي في الفترة من 15 أكتوبر إلى 31 أكتوبر الذي أطلقه البنك المركزي، بهدف حث القطاع المصرفي على إدماج منظومة الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي للدولة، مما ينعكس إيجابا على تحسن المؤشرات الاقتصادية.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11203

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.