منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
فنون وثقافة المشاهير

“سميرة أحمد ” .. رفضت أدوار الإغراء والمشاهد الساخنة

03/ أكتوبر /2020
avatar admin
138
0

 

رفضت أدوار الإغراء والمشاهد الساخنة :

“سميرة أحمد ” امتلكت عرش النجومية بأدوارها الجادة

 

إعداد : فيفي سعيد

 

  

 

دفعتها الحاجة وضيق الحال ؛ لاسيما بعد مرض أبيها ؛ إلى طرق أبواب الفن فى سن مبكرة ؛ حيث كانت تقوم وهى وأختها الصغيرة بأدوار الكومبارس فى العديد من الأفلام مقابل خمسين قرشا فى اليوم الواحد.

 

ومع اشتداد عودها ؛ لفتت إليها أنظار المخرجين الذين بدأوا يعطونها بعض الأدوار الصغيرة ؛ وبعد فترة ليست بالقصيرة أصبحت تتصدر مشهد الصدارة كإحدى نجمات السينما المصرية وتلعب أدوار البطولة بجوار كبار النجوم .

اشتهرت بأدء الأدوار التى تتبنى قضايا ذوى الإحتياجات الخاصة ؛ مثل بطولتها لفلمي ” الخرساء والعمياء” حتى أطلق عليها الجمهور والنقاد لقب ممثلة العاهات ؛ كما كان فلمها الأشهر ” الشيماء ” محطة فارقة فى تاريخها الفني ؛ والذى حقق نجاحا كبيرا وجماهيرية عريضة داخل مصر وخارجها .

وقد عرف عنها أنها لاتقوم بأدوار الإغراء فى السينما و ترفض الأدوار التى تحتوى على القبلات والمشاهد الساخنة ؛ وتتميز بأدائها للأدوار الجادة والهادفة التى ترك صدى وانطباع جيد لدى الجمهور.

ولدت الفنانة المصرية سميرة أحمد ؛ فى الخامس عشر من نوفمبر لعام 1938 م ؛لأب يعمل خطاطا بمحكمة استئناف في محافظة أسيوط ؛ وكان لها سبع أشقاء أحدهم الممثلة الكوميدية خيرية أحمد.

وبعدما زحفت المياه البيضاء على عيون والدها مما استدعى دخوله المستشفى لتضطرب أحوال الأسرة فتكاتفت البنات لمواجهة الأزمة التي أصابتهم .

وقادتها الصدفة البحتة هى وأختها الصغيرة إلى مكتب أحد الريجيسيرات للعمل ككومبارس مقابل خمسين قرشا في اليوم .ولكن سرعان ما نجحت وبدأت بأخذ الأدوار الأكبر حتى حصلت على أدوار البطولة خصوصا في التلفزيون

 

قدمت للسينما العربية العديد من الأفلام السينمائية الناجحة ومنها : الدنيا الحلوة ؛ فى الهوا سوا ؛ النمر ؛ إسماعيل يس فى الجيش ؛ من القاتل ؛ السابحة فى النار ؛ سجن العذارى ؛ لن أعود ؛ البنات والصيف ؛ سامحني ؛ غراميات امرأة ؛ شاطئ الحب ؛ رجل فى حياتي ؛ الخرساء ؛ بكرة السفر ؛ اغفر لى خطيئتي ؛ يوم الحساب ؛ صراع الأبطال ؛ الحاقد ؛ صاحب الجلالة ؛ الشيطان الصغير ؛ شباب طائش ؛ أم العروسة ؛ ابن كيليوباترا ؛ حديث المدينة ؛ نمر التلامذة ؛ هل أنا مجنونة ؛ خذنى معك ؛ العقلاء الثلاثة ؛ هارب من الأيام ؛ خان الخليلي ؛ السيرك ؛ العمياء ؛ مشاكل البنات ؛ الضياع ؛ الشيماء ؛ بنت بديعة ؛ نساء ضائعات ؛ عالم عيال ؛ اللعبة القذرة ؛ وداعا يا ولدي ؛ امرأة مطلقة .

ومن روائعها التليفزيونية الشهيرة : غدا تتفتح الزهور ؛ ضد التيار ؛ امرأة من زمن الحب ؛ أميرة فى عابدين ؛ يا ورد مين يشتريك ؛ أحلام فى البوابة ؛ دعوة فرح ؛ جدار القلب ؛ ماما فى القسم .

من الطبيعي جدا أن يحفل تاريخ فنانة عملاقة كسميرة أحمد بسجل مذهل من الجوائز والتكريمات ؛ ومن بين تلك الجوائز التى حصلت عليها ؛ الحصول على جائزة التكريم الخاصة للفنان المحلي من صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي في أيام الشارقة المسرحية وذلك في الدورة الحادية عشرة 2001.

وجائزة أفضل ممثلة دور أول عن مسرحية «ليلة زفاف» في أيام الشارقة المسرحية ؛ كما حصلت على جائزة الإمارات التقديرية من رئيس الدولة الشيخ خليفه بن زايد ونائبه الشيخ محمد بن راشد.

كما نالت جائزة أفضل تمثيل نسائي للهواة في مهرجان قرطاج بتونس ؛ عن مسرحية “مقهى بوحمده”.

كما توجت بجائزة المهرجان القومي للسينما ومهرجان القاهرة السينمائي وكرمت أيضا من مهرجان الإسكندرية، وفي الستينيات حصلت على جائزة الكاتب مصطفى أمين.

وقد خاضت الفناة سميرة أحمد ؛ فى عام 2020 م ؛ تجربة الترشح للإنتخابات البرلمانية عن دائرة باب الشعرية ؛ والتى كانت ترى فى هذه التجربة فرصة لخدمة البسطاء من أبناء الدائرة، خاصة وأن هذه المنطقة هي أول مكان عاشت به في القاهرة ، بعد رحيل الاسرة من محافظة أسيوط فى صعيد مصر .

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11165

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.