منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
عاجل فنون وثقافة المشاهير

الهضبة “عمرو دياب” سلطان الغناء العربي ومطرب الأجيال

23/ أكتوبر /2020
avatar admin
106
0

دخل موسوعة “جينيس” لكثرة جوائزه العالمية:

الهضبة “عمرو دياب” سلطان الغناء العربي ومطرب الأجيال

 

إعداد : سامي دياب

 

بدأ مشواره الفني مع بداية ثمانينيات القرن الماضي ؛ ومن ثم أصبح أحد أشهر المطربين المصريين والعرب منذ ذلك الحين ؛ وله قاعدة جماهيرية عريضة فى مختلف بلدان العالم ؛ لاسيما بعدما تم ترجمت بعض أغانيه إلى لغات عالمية ومنها الإنجليزية والفرنسية والالمانية والتركية والهندية ولغات عديدة أخرى .

عرف بأغنياته التى تتبنى قضايا الشباب وتحمل سمات التطوير الفني على مستوى الألحان والكلمات ؛ حتى صارت أغانيه نموذجا يطلق عليه الأغنية الشبابية الجديدة .

وقد نجح نجاحا كبيرا فى مجال الأغنية ؛ وأصبحت ألبوماته الغنائية تحقق أعلى المبيعات فى منطقة الشرق الأوسط ؛ ونتيجة لصوته المميز وطريقة أدائه الجديدة والمغايرة عما سبقوه ؛ حقق الصدارة الغنائية فى الوطن العربي لعدة سنوات متتالية ونال بذلك العدبيد من الجوائز العالمية ؛ لدرجة أنه المطرب العربي الوحيد الذى دخل موسوعة “جينيس” لكثرة حصوله على الجوائز العالمية.

 

ولد المطرب المصري عمرو دياب في الحادي عشر من شهر أكتوبر لعام 1961م؛ ولقبه الهضبة، وهو مغني، وملحن، وممثل مصري. يُعد واحدًا من أشهر المغنيين في الوطن العربي، حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة، وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها: اللغة الإنجليزية، واللغة الروسية، واللغة الكرواتية، واللغة البلغارية، واللغة التركية، واللغة الألبانية، واللغة الهندية، واللغة اليونانية، واللغة الفرنسية.

وتميز “دياب” بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه، وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني عبر تاريخه الفني .

 

وقد حصل على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، ومنها جوائز الموسيقى العالمية 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط في الأعوام: 1998، و2002، و2007، و2014. ويتجاوز عمره الفني 37 عامًا منذ انطلاق أول ألبوم له “يا طريق” عام 1983، وحتى ألبوم سهران عام 2020.

 

يُعد عمرو دياب هو أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت المجموعة بتسجيله كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

 

حقق “دياب” المرتبة الأولى لأكثر الفنانين العرب استماعًا حول العالم ؛ في عام 2019  ، وذلك عبر تطبيق الموسيقى “أنغامي”، حيث وصل عدد المستمعين إلى 147 مليون و500 ألف مستمع.

 

كما أنه يُعد أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك، حيث عرض تطبيق سبوتيفاي صورة المغني المصري عمرو دیاب على لوحة إعلانات سبوتيفاي في ساحة ميدان التايمز في مدینة نیویورك، والتي تُعّد إحدى المعالم السیاحیة الشهیرة في المدينة.

تزوج عمرو دياب من شيرين رضا وأنجب منها طفلة اسمها “نور”. ثم انفصلا وتزوج بأخرى سعودية هي “زينة محمد عاشور”، وأنجب مِنها توأم هُما عبد الله وكنزي وآخر بناته جنى التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

 

في 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية. وكانت حفلة تلفزيونية نقلت  بالقمر الصناعي في الوطن العربي وظهرت على السي إن إن ؛ ثم طرح بعدها ألبوم ماتخافيش وشوهِد الكليب في أمريكا الشمالية، وأصبح عمرو بذلك المغني العربي الشاب الأول الذي يدعى في مركز كندي في واشنطن.

 

رغم قلة عدد حفلات “عمرو دياب” نسبيًا مقارنة بغيره من المطربين، إلا أنها تحظى بتغطيات إعلامية متميزة وواسعه، وأبرز حفلاته في مصر تلك التي يحييها في أعياد رأس السنة في فنادق القاهرة الكبرى، وأحيانًا في دبي. هناك أيضًا حفلات الجامعات الخاصة، فهو نجم حفل كرنفال الجامعة الأمريكية خلال السنوات الثلاث الأخيرة مثلًا، ونجم حفل الترحاب للجامعة الألمانية في العامين الماضيين.

 

وعلى المستوى العالمي، جولات “عمرو دياب” لا تنقطع ما بين الولايات المتحدة وكندا وأوروبا وأستراليا. إلى جانب ذلك يقوم عمرو دياب بإحياء حفل سنوي في بورتو مارينا في الصيف.

وقد طرح عمرو دياب منذ بداية مشواره الفني في 1983 حتى الآن 30 ألبوما. تنوعت واختلفت موسيقى عمرو دياب منذ بدايته وحتى الآن، وتنوعت اختياراته الموسيقية في تلك الألبومات أيضًا.

 

وبالرغم من تركيز الألبومات الحديثة على الأغاني ذات الإيقاع الغربي السريع، استمر عمرو دياب بإضافة طابع شرقي في جميع أغانيه. وبشكل رئيسي، فإن ألبوماته الرئيسية تحتوي على 10-12 أغنية، باستثناء ألبوم أصلها بتفرق والذي صدر بثلاثة أغاني فقط كألبوم مصغر.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11193

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.