منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
فنون وثقافة المشاهير

الفنانة يسرا … فى رصيدها 50 جائزة عربية وعالمية

28/ أكتوبر /2020
avatar admin
132
0

 

فى رصيدها 50 جائزة عربية وعالمية :

“يسرا” أسطورة السينما المصرية بأفلامها الجريئة

 

إعداد : سامي دياب

 

 

هي فنانة شاملة بمعنى الكلمة ؛ حيث ابدعت فى مجالي التمثيل  والغناء ؛ ولقد أشتهرت بأداء الأدوار الجادة والجرئية والتى أحدثت لها سمعة وشعبية كبيرة ؛ حتى أصبحت من نجمات مصر الأوائل خلال حقبة التسعينات من القرن الماضى وفى العقدين الأولين من هذا القرن.

 

وقد تم تكريمها فى عدة مهرجانات عالمية ومن بينها تكريمها الشهير فى مهرجان كان بفرنسا عام 1995.

 

بدأت الفنانة المصرية يسرا مسيرتها الفنية من خلال المشاركة في فيلم ” ألف بوسة وبوسة” ؛ ليتبعه الكثير من الأفلام التي شاركت فيها بأدوار البطولة مع كبار النجوم أمثال الزعيم  عادل إمام.

 

في رصيدها الفني أكثر من 70 فيلمًا منها” طيور الظلام ؛ الراعي والنساء ؛ سيدة القاهرة ؛ امرأة واحدة لا تكفي”

 

ولم تقتصر موهبتها عند ذلك ؛  حيث سجلت حضورًا متميزًا على خشبة المسرح

عندما شاركت في عددٍ من المسرحياتٍ مثل” بداية ونهاية ؛ كعب عالي”.

 

كما كان لها بصمتها الخاصة في الدراما التلفزيونية والتي تجلت من خلال مشاركتها في مسلسلاتٍ كثيرة منه ” بالشمع الأحمر ؛ أحلام عادية ؛ جحا وبنات الشهبندر”.

 

وكان لها حضورها على الصعيد الغنائي فأصدرت ألبومين غنائيين من ضمنه أغنية

 

“جنون الحب” ؛  كما حصلت خلال مسيرتها الفنية على أكثر من 50 جائزة عربية

 

وعالمية منها تكريمها في مهرجان كان الفرنسي عام 1995.

 

هذا وقد بدأت يسرا حياتها الفنية في فترة السبعينيات من خلال مشاركتها في فيلم “ألف بوسة وبوسة” وفيلم “فتاةٌ تبحث عن الحب” عام 1977، ليتبعه عام 1978 فيلم “ابتسامةٌ واحدةٌ تكفي” و”شبابٌ يرقص فوق النار” و”قصرٌ في الهواء” و”الجنة تحت قدميها” و”مايوه لبنت الأسطى محمود” وفي مسلسل “جحا وبنات شهبندر التجار” وفيلم “شيطان الجزيرة” ليتبعها فيلم “عشاق تحت العشرين” وفيلم “البنت الكبرى” وكلاهما عام 1979.

كما اقتصرت مشاركتها في عام 1980 ؛ على فيلم “أذكياء لكن أغبياء” ومسلسل “الفندق” وفيلم “بياضه” وفيلم “عمل إيه الحب في بابا” و”دائرة الشك”، ثم شاركت في عام 1981 بدور أمل في فيلم “الإنسان يعيش مرة واحدة” وأدت شخصية نورا في المسلسل الإذاعي “على باب الوزير” كما شاركت في فيلم “حكمت المحكمة ” وفي “دماء على الثوب الوردي” وفي فيلم “ليلة شتاء دافئة”.

 

وفي عام 1984 أدَّت شخصية عفَّت في مسلسل “الشاهد الوحيد” وشخصية زينب في فيلم “لا تسألني من أنا”، كما كانت لها مشاركةٌ في فيلم “شقة الأستاذ حسن” وفي مسلسل “سيدة الفندق”، ثم أدت شخصية صفية في فيلم “الصعاليك” عام 1985 ليتبعه فيلم “الإنس والجن” ومسرحية “بداية ونهاية” وكلاهما في نفس العام.

وشاركت فى عام 1986 في فيلم “الجلسة سرية” وفيلم “سري للغاية” و”كراكون في الشارع” و”الجوع” و”وصمة عار” و”قبل الوداع” و”الوداع” و”البداية” و”منزل العائلة المسمومة”.

 

كما أدَّت خلال عام 1987 دورًا في فيلم “سكة الندامة” و”عصفور له أنياب” و”موعدٌ مع القدر” و”لعدم كفاية الأدلة” و”بستان الدم” و”اللعيبة” و”التعويذة”.

 

وكان ظهورها المؤثروالمهم في عام 1988  فى دور هيلين ريشتر في الجزء الأول من المسلسل الشهير “رأفت الهجان”، كما شاركت في السهرة التلفزيونية “البعد الرابع” وفي فيلم “نشاطركم الأفراح” وفي “صرخة ندم” و”امرأة للأسف”، ثم أدَّت شخصية أمارة في فيلم “المولد” عام 1989 وشخصية ميرفت في “الكابوس” عام 1989، إضافةً إلى شخصية كوثر في فيلم “أيام الغضب” وهو أيضًا في عام 1989.

 

ويأتي فى عام 1990  أدوارها المهمة  فى  فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” وفي الجزء الثاني من مسلسل “رأفت الهجان” وفيلم “اسكندرية كمان وكمان” وفيلم “جزيرة الشيطان” و”سيدة القاهرة”، كما شاركت في فيلم “الراعي والنساء” وفي الجزء الثالث من مسلسل “رأفت الهجان” وكلاهما عام 1991، لتشارك بعدها في فيلم “الإرهاب والكباب” و”الشرس” و”الماضي لم يعد ملكي” و”امرأة آيلةٌ للسقوط” وكلها عام 1992.

 

وكان الموعد مع محطة مهمة جدا للغاية فى مسيرتها الفنية في عام 1993  حيث مشاركتها في فيلم “المنسي” و”مرسيدس” و”ضحك ولعب وجد وحب”، وتبعها فيلم “المهاجر” عام 1994 ثم فيلم “حرب الفراولة” عام 1994 و”طيور الظلام” عام 1995.

 

كما شاركت في مسرحية “كعب عالي” عام 1996 وفي فيلم “نزوة” عام 1996 وفي مسلسل “حياة الجوهري” عام 1996 أيضًا، في حين اقتصر ظهورها في عام 1997 على فيلم “عيش الغراب”.

وفي عام 1998 كان لها فيلم “دانتيلا” و”رسالة إلى الوالي” ومسلسل “أغنية على جسر الأمل”، كما ظهرت بدور أمينة في فيلم “كلام الليل” وبدور عزيزة في فيلم “حسن وعزيزة: قضية أمن دولة” وكلاهما عام 1999.

 

أما عام 2000 فقد ظهرت  في مسلسل “أوان الورد” وسجلت حضورها في فيديو كليب “أوبريت القدس ح ترجع لنا”، ثم أدَّت شخصية جميلة في فيلم “الوردة الحمراء” وشاركت في فيلم “المدينة” وفي فيلم “فيلم وثائقي”، ثم تبعه فيلم “العاصفة” عام 2001، لتظهر بدور زهرة فؤاد في فيلم “معالي الوزير” عام 2002 وشاركت في مسلسل “أين قلبي” عام 2002 وفي مسرحية “لما بابا ينام” عام 2002 وقامت بدور مَلَك في مسلسل “ملك روحي” عام 2003 وبدور جنجر في فيلم “اسكندرية نيويورك” عام 2004 وبشخصية لقاء فؤاد في مسلسل “لقاء ع الهوا” عام 2004.

 

كما شاركت في مسلسل “أحلام عادية” وفي فيلم “دم الغزال” وكلاهما عام 2005، كما ظهرت في عام 2006 في فيلم “كلام في الحب” وفيلم “ما تيجي نرقص” وفيلم “عمارة يعقوبيان”، لكن اقتصر ظهورها في عام 2007 على مسلسلين هما “قضية رأي عام” و”لحظات حرجة”، لتشارك عام 2008 في المسلسل الإذاعي “مجنون ليلى” ومسلسل “في أيدٍ أمينة.”

ثم شاركت في مسلسل “إمبراطورية مين” وفي المسلسل الإذاعي “دخان شحاته” ومسلسل “سرايا عابدين الجزء الأول” وكلها في عام 2014 وتبعها مسلسل “سرايا عابدين الجزء الثاني” عام 2015، ثم مسلسل “فوق مستوى الشبهات” عام 2016 ومسلسل “الحساب يجمع” عام 2017.

 

وفي عام 2018 قامت يسرا بدور مستشارة الأميرة أميرة منصور في مسلسل “لدينا أقوال أخرى”، كما شاركت في المسلسل الإذاعي “رسالةٌ إلى الوالي” إضافةً إلى فيلم “الشهرة” ومسلسل “عوالم خفية” شاركها البطولة الزعيم عادل إمام.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11165

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.