منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
أخبار وتقارير

الشيخ “عبد العزيزبن باز” موسوعة علمية ملأت الكون علما وفقها

29/ سبتمبر /2020
avatar admin
120
0

أهم علماء السنة فى عصره :

الشيخ “عبد العزيزبن باز” موسوعة علمية ملأت الكون علما وفقها

 

 

 

هو عالم سعودي جليل ؛ تقلد العديد من المناصب ومنها عمله كقاض ؛ وتولى الإفتاء ؛ ورئاسة هيئة كبار العلماء ؛ ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، ورأس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي ، ورئاسة المجمع الفقهي الإسلامي ، وشغل مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لخمس سنوات.

ويعد من كبار علماء السنة فى عصره ؛ حيث يعتبرونه علماء السنة أمام عصرهم ؛ ومنهم من يراه بأنه من بقايا العلماء الأولين القدامى فى علمه وأخلاقه .

 

 

ولد الشيخ عبد العزيز بن باز ؛ فى الثاني والعشرين من نوفمير لعام 1992 م؛ في الرياض لأسرة علم، وتلقى علومه من مشايخ وعلماء بلدته، وشغل منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية منذ عام 1413 هـجرية الموافق 1992 حتى وفاته، بالإضافة لرئاسة هيئة كبار العلماء السعودية ، ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء ، ورأس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، ورئاسة المجمع الفقهي الإسلامي ؛ كما شغل مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لخمس سنوات.

 

 

وحصل ابن باز على جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام سنة 1402 هـجرية الموافق 1912.و بلغت مؤلفات ابن باز أكثر من 41 كتابًا، شملت على العديد من علوم الشريعة من فقه وعقيدة وفتوى وفكر إسلامي، والعديد من الردود على المذاهب والفرق الدينية والفكرية التي نشأت سابقًا وحديثًا .

 

 

ويعد ابن باز أحد كبار علماء السنة في عصره، وحظى بإكبار وإجلال كل مشايخ عصره في أرجاء العالم الإسلامي، أما علماء السلفية فيعتبرونه إمام عصرهم، فهذا محمد ناصر الدين الألباني يقول «هو مجدد هذا القرن»، ويقول عبد الرزاق عفيفي: «ابن باز طراز غير علماء هذا الزمان، ابن باز من بقايا العلماء الأولين القدامى في علمه وأخلاقه ونشاطه»، ويقول محمد السبيل: «الشيخ ابن باز هو إمام أهل السنة في زمانه”.

عُين ابن باز في عام 1381 هـجرية نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واستمر نائبًا حتى عام 1390 هـجرية ، ثم بعد ذلك تولى رئاسة الجامعة بعد وفاة رئيسها محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، من عام 1390 هـجرية حتى عام 1395 هـجرية .

 

 

وفي عام 1395 هـجرية ؛ صدر أمر ملكي بتعيين ابن باز في منصب الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير، وظل في هذا المنصب مدة ثمانية عشر عامًا، حتى عام 1413 هـجرية ؛ حيث صدر أمر ملكي بتعيينه في منصب مفتي عام المملكة السعودية بالإضافة إلى رئاسة هيئة كبار العلماء، ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، وظل في هذا المنصب مدة سبع سنوات، حتى وفاته في عام 1420 هـجرية .

 

 

 

وكان من أبرز فتاوى ابن باز جواز الاستعانة بدول التحالف لتحرير الكويت في حرب الخليج الثانية.

في عام 1390 هـجرية ضم دار الحديث للجامعة الإسلامية، وبذلك أصبح

عبد العزيز بن باز رئيسًا للمجلس الأعلى للدار، والذي واصل عمل أسلافه في تخريج طلاب العلوم الشرعية، وبالأخص الطلاب القادمين من أفريقيا وآسيا.

مكث الشيخ عبد العزيز بن باز في برنامج نور على الدرب ؛ والذى يبث على إذاعة القرآن الكريم من الرياض ، أكثر من 30 عامًا، وكان يبث البرنامج بعد صلاة العشاء من ليلة السبت أسبوعيًا، وقد بلغ مجموع فتاوى ابن باز في البرنامج 11.308 فتاوى.

وقد قام ابن بازربإرسال بعض الرسائل لبعض الزعماء والرؤساء العرب ؛ باسمه عن المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ؛ تتضمن بعض المشاكل التى تتعلق بالجوانب الدينية أو بحقوق الانسان بهذا البلد ومن بين هؤلاء الزعماء والرؤساء “الرئيس السوري حافظ الأسد ؛ الرئيس المصري جمال عبد الناصر ؛ الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة “.

 

 

ترك ابن باز أكثر من 41 مؤلفًا، اشتملت على مسائل الفتاوى والفقة والعقيدة، أبرزها ” فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر؛ الدروس المهمة لعامة الأمة ؛ العقيدة الصحيحة وما يضادها ونواقض الإسلام ؛ إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين ؛ حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها ؛ فتاوى مهمة لعموم الأمة ؛ دروس للشيخ عبد العزيز بن باز؛ فتاوى نور على الدرب لابن باز .. رسالة في حكم السحر والكهانة مع بعض الفتاوى المهمة ؛ العقيدة الصحيحة وما يضادها ؛ الغزو الفكري ووسائله ؛ منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة ؛ حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض ؛ أصول الإيمان لابن باز؛ شرح ثلاثة الأصول لابن باز؛ الإفهام في شرح عمدة الأحكام ؛ نواقض الإسلام ؛ فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة ؛ كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ حكم شرب الدخان وإمامة من يتجاهر به ؛ فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة”.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11203

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.