منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
أخبار المشاهير أخبار وتقارير

السير “مجدى يعقوب” فارس القلوب

18/ سبتمبر /2020
avatar admin
105
0

السير “مجدى يعقوب” طبيب  بدرجة انسان :

منح وسام الاستحقاق من ملكة بريطانيا ولقب بفارس القلوب

 

 

إعداد : فيفي سعيد

 

ولد السير مجدى  حبيب يعقوب بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية عام 1935 وهو أشهر طبيب  لجراحة القلب المفتوح ؛ تخرج عام 1956 من جامعة القاهرة  و تخصص فى جراحة القلب بعد وفاة عمته بمرض بالقلب ؛  فقرر أن يكون جراحا للقلب.

 

تزوج السير مجدي يعقوب  من ألمانية ؛ توفيت عام 2012، وله منها ثلاثة أطفال هم أندرو وصوفي وليزا.

 

عمل فى بداية  حياته بمستشفى قصر العينى و بعد انتقاله إلى بريطانيا، أصبح مستشارًا اختصاصيًا في أمراض القلب والصدر في مستشفى هارتفيلد في عام   1962بلندن ؛  وهناك تخصص فى جراحة القلب كما عمل كاستاذ فى الجامعات الأمريكية والسويد  وأصبح رئيسا لمركز زراعة القلب  والرئتين فى معهد القلب المفتوح بجامعة لندن عام 1987  وله العديد من الأبحاث العلمية  .

 

بدأ برنامج زراعة  القلب في مستشفى هارفيلد عام 1980، وبحلول نهاية العقد، قام هو وفريقه بتنفيذ 1000 عملية، وأصبح مستشفى هارفيلد المركز الرئيسي لزرع الأعضاء في المملكة المتحدة وكان عمره آنذاك 65 عاما واعتزل بعدها.

 

ثم أصبح مديرًا للدراسات والأبحاث الطبية عام 1992 وهو العام نفسه الذي مُنح فيه لقب “سير” ؛  وللسير مجدي يعقوب  المئات من الأوراق البحثية المنشورة عن أبحاثه الخاصة.

 

وفى عام 2006 عاد مرة أخرى للعمل وإجراء العمليات الجراحية ولكن هذه المرة بزراعة قلب صناعى بدلا من القلب الطبيعى ؛ كانت من بينها  عملية لطفلة عمرها   8شهور بعد فشل جميع الأدوية معها فزرع لها قلبا صناعيا مع القلب التالف

 

تم تكريمه من الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا ولقبته بالفارس فى عام 1966 ونال وسام الاستحقاق البريطانى عام 2014 ؛ حيث يطلق عليه ببريطانيا ملك القلوب  ونال أيضا وسام الواجب الأول ووسام  “قلادة النيل العظيم”  من مصرعام 2011 فى يوم الطبيب  ؛ كما حصل على  العديد من شهادات الدكتوراة الفخرية من جامعات العالم  وهو عضو فى الجمعية الطبية المصرية بلندن.

 

كما حصل على  جائزة علا غبور من المركز الثقافى القبطى  الأرثوذكسى للعلوم الإنسانية والثقافية  عام 2014

 

وأسس السير مجدي يعقوب “سلسلة الأمل” في المملكة المتحدة عام 1995.

والتي هي مؤسسةٌ طبيةٌ خيرية ‏تهدف إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من أمراضٍ قلبيةٍ خطيرة تهدد حياتهم ؛ و أجرى من خلالها أكثر من 600 عملية قلب منفتوح  ولقد استطاعت سلسلة الأمل تشخيص حالة آلاف الأطفال وإجراء أكثر من 600 عملية قلب مفتوح.

 

وسبب عودة السير مجدي يعقوب عن اعتزاله بشكلٍ مؤقت  عام 2006حيث حصل على فرصةٍ ليكون موجهًا في عمليةٍ معقدةٍ تطلبت إزالة قلبٍ مزروعٍ لمريضٍ عاد قلبه الأساسي للعمل من جديد حيث أنه لم تتم إزالته عندما تمت زراعة القلب الثاني منذ عشر سنوات بعدها عاد للعمل .

 

ومن أهم إنجازات السير مجدى يعقوب ؛ أنجز أكثر من 20000 عملية قلب في بريطانيا ؛ ونجح فريق عملٍ بريطاني بتطوير صمام للقلب اعتمادًا على الخلايا الجذعية ؛  كما أنه يعمل سفيرًا لعمليات نقل الأعضاء ؛و سميت أكاديمية The ؛Petchey Academ غرب لندن تيمنًا به

 

كما أسس مركزًا لأمراض القلب يقدم خدماته مجانًا  للجمهور في أسوان

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11165

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.