منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
أخبار المشاهير الصفوة

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، أمس الثلاثاء، الشيخ نواف الأحمد أميراً للبلاد.

30/ سبتمبر /2020
avatar admin
254
0

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، أمس الثلاثاء، الشيخ نواف الأحمد أميراً للبلاد.

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية

 

أفاد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، على تويتر اليوم الثلاثاء أن أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الصباح سيؤدي اليمين الدستورية غداً الأربعاء الساعة 11 صباحاً.

وقال الغانم  “التقيت سمو الأمير قبل قليل، وتقرر أن يؤدي سموه اليمين الدستورية أمام المجلس صباح الاربعاء”.

وعقب الإعلان عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، تنتقل مقاليد الحكم وفق قانون توارث الإمارة إلى ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي شغل مراكز قيادية مهمة في تاريخ الكويت…

 

الكويت 12 صفر 1442 هـ الموافق 29 سبتمبر 2020 م

 

واس

نادى مجلس الوزراء الكويتي بحضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً لدولة الكويت.

جاء ذلك في بيان أصدره مجلس الوزراء وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية عقب اجتماعه الاستثنائي اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وتلاه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.

أمير دولة الكويت

الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر المبارك الصباح (25 يونيو 1937 -)؛ أمير دولة الكويت السادس عشر، والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة. هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، من زوجته اليمامة.

 

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية. وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطوّل فترة على رأس وزارة الداخلية بعد سعد العبد الله السالم الصباح، حيث توزرها ما بين عامي 1976 حتى 1986، في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية. ترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

سُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّان إمارة صباح الأحمد، وفي 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب. وقد اُسنِدت إليه إمارة دولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، إثر وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث نودي بوصفه وليًّا للعهد أميرًا للبلاد بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، ومن المقَّرر أن يبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة ستُعقد في 30 سبتمبر 2020. بذلك، سيكون الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

 

الاسم والنسب

هو نوّاف بن الأمير أحمد بن الأمير جابر الثاني بن الأمير مبارك الكبير بن الأمير صباح الثاني بن الأمير جابر الأوّل بن الأمير عبد الله الأوّل بن الأمير صباح الأوّل بن جابر بن سلمان بن أحمد. وصباح الأوّل يَنتسبُ إليه جميع حكام وأمراء الكويت منذ القرن الثامن العشر، وباسمهِ تسمَّت الأسرة الحاكمة فيها. ونوّاف الأحمد هو الابن السادس من الأبناء الذكور لأحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر من زوجته اليمامة.

 

خبرته العملية

في 21 فبراير 1961 عيّنه الشيخ عبد الله السالم الصباح محافظًا لمحافظة حولي، وظل يتولى مسؤوليتها حتى 19 مارس 1978 عندما عين وزيرًا للداخلية، والتي استمر بها حتى 26 يناير 1988 عندما عُيّنَ وزيرًا للدفاع. وبعد تحرير الكويت، عُيّن في 20 أبريل 1991 وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وظل يتولى مسؤوليتها حتى 17 أكتوبر 1992 عندما خرج من الوزارة. وفي 16 أكتوبر 1994 عُيّن نائبًا لرئيس الحرس الوطني. في 13 يوليو 2003 عُيّن وزيرًا للداخلية، وفي 16 أكتوبر من نفس العام صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

من إنجازاته

الإسهام في دعم وبناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

العمل على ترغيب الشباب الكويتي بالانخراط في سلك الشرطة والعمل الإداري بوزارة الداخلية بهدف تطوير العمل.

العمل بسياسة الإحلال بوزارة الداخلية، حيث أفسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن وذلك لضخ الدماء الجديدة بالوزارة والاستفادة من طاقات الشباب.

إنشاء إدارة شؤون المختارين، وإدارة شؤون الانتخابات.

ولاية العهد

بعد تولي الشيخ صباح الأحمد الحكم في 29 يناير 2006، أصدر في 7 فبراير 2006 أمراً أميريّاً بتزكيته وليًا للعهد.

 

الأمر الأميري بتزكيته وليا للعهد

نواف الأحمد الجابر الصباح

أمر أميري بالتزكية لولاية العهد

 

بعد الاطلاع على المادة 4 من الدستور، وعلى قانون رقم 4 لسنة 1964 م في شأن أحكام توارث الإمارة

ونظراً لما نعهده في سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من صلاحٍ وجدارةٍ وكفاءةٍ تؤهله لولاية العهد، فضلاً عن توافر الشروط المنصوص عليها في الدستور وقانون أحكام توارث الأمارة فيه

أمرنا بالآتي :

تزكية سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – لولاية العهد

 

أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح

صدر بقصر السيف يوم الثلاثاء 8 محرم 1427 هـ الموافق 7 فبراير 2006.

 

 

نواف الأحمد الجابر الصباح

مبايعة مجلس الأمة

في جلسة خاصة لمجلس الأمة عقدت في 20 فبراير 2006م عرض مجلس الوزراء الأمر الأميري بتزكيته لولاية العهد، وعند التصويت حصل على المبايعة للمنصب بإجماع الأعضاء. وقد أدى اليمين الدستورية لتوليه المنصب أمام الأمير وأمام مجلس الأمة بنفس اليوم.

 

أمير دولة الكويت

في 29 سبتمبر 2020 م نادى به مجلس الوزراء الكويتي أميرًا لدولة الكويت بوصفه كان وليًّا للعهد بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، إثر وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، ومن المقَّرر أن يبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة ستُعقد في 30 سبتمبر 2020. بذلك، سيكون الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت…

 

حياته العائلية

تزوج نوّاف الأحمد من السيدة شريفة سليمان الجاسم في خمسينيات القرن العشرين، ولهما من الأولاد، أربعة أبناء وبنت واحدة، وهم:

 

أحمد (مواليد: 1956)

فيصل (مواليد: 1957، وهو وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام)

عبد الله (مواليد: 1958)

سالم (مواليد: 1960؛ رئيس جهاز أمن الدولة)

شيخة

 

 

 

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11193

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.