منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
معالم سياحية

دبى مدينة الذهب و السحر والجمال

12/ نوفمبر /2020
avatar admin
190
0

اعداد :فيفى سعيد 

دبي هي المدينة   الأكثر إكتظاظا بالسكان فى الإمارات العربية المتحدة  وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربى وهي واحدة من الامارات  السبع التي تشكل الدولة. أبوظبي ودبي هما الإماراتين الوحيدتين التي لديها حق النقض على القضايا الحساسة ذات الأهمية الوطنية في الهيئة التشريعية للبلاد.

وتقع مدينة دبي على الساحل الشمالي للإمارة وترأس المنطقة الحضرية دبي-الشارقة-عجمان.

وقد برزت دبي كمدينة عالمية ومركز للأعمال التجارية في الشرق الأوسط  وتم اختيارها عاصمة للإعلام العربي للعام

تاريخ دبي

دبي مأهولة بالسكان منذ اقدم من سنة 1580م أي 900 هـ حيث ذكرها البرتغالي جاسبارو بالبي من مدن الساحل بلفظ Dibei اي دبي وهذا يعني ان الإمارة موجودة قديمًا قبل نزوح 1833 مما يعني ان الانتقال كان بمنطقة مسكونة بالسكان ورائدة بالأعمال والتجارة

يمكن القول إن تأسيس دبي يعود إلى عقد الثلاثينيات من   القرن التاسع عشر  (تحديداً في عام 1833 عندما استقر حوالي 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم  عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناءً طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

مع بداية  القرن العشرين  كانت دبي عبارة عن ميناء معروف، وبلغ إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، وشكل المقيمون نسبة الربع منهم، وبعد اكتشاف النفط في عام 1966، عمل الشيخ  راشد بن سعيد بن مكتوم على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي. فبنى المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى في تلك الفترة دعائم شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، وتم في عهده تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبى الدولى  وجرى تطوير مدرج الهبوط ليستوعب أنواع الطائرات كافة وكان الخبير  عبد السلام رؤوف العطار أول رئيس  لبلدية دبى .

يعتبر وجود امارة دبي قديم جدا يرجع إلى ما قبل سنة 1580م اي 900 هـ فقد ذكرها الرحالة البرتغالي جاسبارو بالبي باسم Dibei من ضمن الموانئ في الخليج العربي اي ما يقرب من 500 سنه كما ذكر الإمارات الاخرى

المجاورة

تقع دبي على ساحل  الخليج العربى دولة الإمارات العربية المتحدة، عند مستوى سطح البحر تقريباً. وتشترك إمارة دبي في الحدود مع أبوظبي في الجنوب، الشارقة  في الشمال الشرقي،  وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي. يحيط بحتا وهي جيب صغير تابع للإمارة، كل من عمان وعجمان (في الغرب)  ورأس الخيمة (في الشمال) من ثلاث جهات. ويحد  الخليج العربى الساحل الغربي للإمارة،  والنسبة  إلى دبي، هي دُبَويّ.

المناخ

تتميز دبي بمناخ حار جدا. وفصل الصيف في دبي حار للغاية، والرياح مشبعة بالرطوبة، مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة نهارا إلى 40 درجة (104 درجة فهرنهايت) وتهبط ليلا إلى حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت). ومعظم الأيام مشمسة على مدار العام. وفيها الشتاء دافئ مع متوسط درجات الحرارة 24 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) نهارا، و 14 درجة مئوية (57 درجة فهرنهايت) ليلا. ومع ذلك، قد تزايدت في العقود القليلة الماضية نسبة هطول الأمطار المتراكمة لتصل إلى 150 ملم (5.91 انش) في السنة.

السكان

يبلغ عدد سكان إمارة دبي 2,262,000 نسمة، وتعد أكبر إمارة في الاتحاد الإماراتي. ويبلغ عدد المواطنين حوالي 214,000 من السكان، والباقي من الاجانب أي ما يعادل %90.5 من إجمالي السكان هم أجانب. وأشارت الإحصائيات أن عدد الذكور بلغ 1.3 مليون نسمة بنسبة %77.3 بينما لم يتعد عدد الإناث 401.2 ألف نسمة أي %22.7، أي أن التركيب العمري والنوعي لسكان إمارة دبي غير متوازن.

التقاليد

اللغة

حسب الدستور الإماراتي فإن اللغة الرسمية في الدولة هي اللغة العربية ونظراً لتعدد الجنسيات المقيمة في إمارة دبي التي سيصل عددها أكثر من 200 جنسية  فإن هنالك لغات أخرى متداولة مثل: اللغة الإنجليزية، اللغة الهندية، الأوردو، البنغالية، النبال، الفارسية، الروسية، التغالوغ الفلبينية، واللغات الأوروبية.

 

التقسيم الإداري

الاقتصاد

لدبي أحد أكبر الاقتصادات نموا بالمنطقة على الرغم من أثار الأزمة الأقتصادية على الإمارة ومنذ الربع الأخير لسنة 2008 بدأت   الأزمة الاقتصادية العالمية تلقي بظلالها على دبي، باعتبارها الإمارة العربية الوحيدة التي تكشفت بفعل هذه الأزمة تمثلت في إيقاف العمل بالكثير من المشاريع الانمائية وتسريح بعض العمالة وركود اقتصادي واضح أدى إلى انخفاض أسعار العقار   والايجارات، الشيخ محمد بن راشد نفى رسميا ذلك ضمن موقعه على الإنترنت، غير ان المؤسسات التجارية تؤكد ذلك، ولكن بعد ثلاث سنوات من مرور الأزمة بدأت الأعمال الإنشائية في كثير من المشاريع التي كانت متوقفة، وفي عام 2011 ضربت دبي كل التوقعات عرض الحائط بشأن اقتصادها وسجلت نموا مقبولا بقيادة القطاعات الاقتصادية الحقيقية الخالية من المضاربات، حيث قاد هذا النمو كل من قطاع  السياحة  (مسجلا نموا ملفتا) وقطاع الأعمال  والصناعات التحويلية وصناعة الألمونيوم و التجارة الخارجية  فالتقارير والإحصائيات تؤكد متانة اقتصاد دبي ومكانتها العالمية حيث ما تزال العديد من كبرى الشركات العالمية تفضل العمل في دبي وتنقل مقراتها إليها باعتبارها ملاذا امنا وقوة اقتصادية متينة

دبي تطبق نظام الكفيل على الوافدين الأجانب وهو نظام يحدد حقوق الكافل والمكفول بحيث يتم تنظيم دفع الأجور وضمان حقوق العمال بأكمل وجه هو نظام قائم على كفالة مواطني دبي للوافدين حيث يخضعنهم لشروطهم المادية والمعنوية والعالمية وفي دبي لا يوجد شيء اسمه نقابات العمال انما الحكومة المحلية تعين موظفين من قبلها لحل المشاكل العمالية وهناك مكتب لحقوق الانسان .

تم تصنيف دبي مدينة عالمية  منذ 2010 تحت الفا+، حيث تعتبر أهميتها بعد الفا++( مع سنغافورة  وطوكيو وهونغ وباريس وشيكاغو وسيدنى وشانغهاى .

السياحة

دبي
دبي

اشتهرت دبي بمهرجان التسوق   التي تقام كل عام ابتداء من عام 1996، وتضم دبي الكثير من المراكز التجارية والمرافق السياحية. تصدر السياح السعوديون قائمة نزلاء المنشآت الفندقية في دبي، خلال 2011، بعد أن بلغ عددهم أكثر من 873 ألف نزيل، وحل النزلاء الهنود في المركز الثاني بأكثر من 702 ألف نزيل، في حين جاءت المملكة المتحدة  في المركز الثالث بإجمالي عدد نزلاء بلغ 643 ألفاً، ليحل النزلاء من كل من إيران وامريكا  في المركزين الرابع والخامس بنحو 476 و462 ألفاً لكل منهما على التوالي.

وبحسب بيانات لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بلغ إجمالي عدد زوار دبي 14.2 مليون زائر في 2015 ،من دول مجلس التعاون الخليجي إلى دبي 3.3 ملايين زائر، في حين بلغ عدد النزلاء الآسيويين (باستثناء شبه القارة الهندية) 1.2 مليون زائر، ومن دول غرب أوروبا ثلاثة ملايين زائر، ومنطقة روسيا والبلطيق 510 آلاف، ومن الأميركتين مليون زائر، ومن أستراليا ومنطقة الباسفيك 222 ألف نزيل.

الثقافة

الفنون

الزي الرسمي

الزي الوطني للرجال في الإمارات مكون من الكندورة العربية أم طربوشه التي تميز الرجل الإماراتي عن باقي رجال الخليج ذلك الثوب الأبيض الطويل، والغترة المستخدمة لتغطية الرأس والعقال الأسود المصنوع من الصوف.

يطلق على العباءة التي يرتديها الرجل العربي اسم «البشت». أما العباءة التي ترتديها المرأة فتسمى عباءة وترتدي معها شيلة وهما من الحرير الأسود وتصاحبها البرقع   الإماراتي وهو عبارة عن قناع من قطعة قماش صغيرة ذو لمعة ذهبية اللون، ويستورد من الهندوهو مخصص لصنع البرقع الإماراتي الذي يغطي وجه المرأة الإماراتي المتزوجة ليبدي حسنها وجمال عينيها الأنف والفم والجبهة ويسمى بالبرقع وهو معروف لدى أهل الإمارات وأهل قطرفقط، أما الخمار   الذي يصنع من القماش   الأسود والذي انتشر لدى أهل شبه الجزيرة العربيةوأصبح دخيل على شعب الإمارات فهو منذ العصر الاسلامى  الأول وكانت الفتاة التي لم تتزوج تغطي وجهها بالشيلة التي تسمى (بالقشوة) وإلى ذلك كانت المرأة تلبس السويعية وهي من افخم أنواع العبايا ولا تلبسها بنات التجار أو الشيوخ، وهناك الثوب الميزع ذو الالوان الزاهية الذي يميز المرأة الإماراتية عن سواها من أهل الخليج وتتميز أزياء النساء في الامارات  اوالخليجيات عموماً بالألوان الزاهية المتعددة إلا أن ملابس البدوية تتميز باللون الأسود والبساطة الشديدة التي تناسب الصحراء ويتكون اللباس عادة من الكندورة والثوب والشيلة والسروال والبرقع والعباءة ومن أهم أنواع القماش الذي كان يستعمل في الكندورة والأثواب والسراويل صالحني وهو قماش مخطط بخط واحد رفيع أو خطين، وسلطاني وهو مخطط للكنادير والسراويل، وهناك أقمشة أخرى تسمى ميزع وبوطيرة، ووبوجاجو وحريرمته وحرير بوطيرة وغيرها.

وكانت المرأة الإماراتية تتزين بالذهب واللؤلؤ البحرينى  فمن حلي ومجوهرات المرأة (السيتمي والمرتعشة وحيل بو خمس خواتم، الفتخ وهو خاتم يوضع في اصبع الإبهام للقدم، والنقلس، وحيل أبو الشوك والشغاب والحزام وحيل أبو شوك وخواتم أبو مينة).

المطبخ

لدى دبي ودولة الإمارات بشكل عام الكثير من المأكولات الشعبية التي كانت تحضر في الماضي باطعمة غذائية بسيطة لوجود الفقر في العالم، وما زالت تحضر حتى اليوم ولكن مع اضافات بسيطة في الاطعمة ومنها الهربس  البثيث الثريد والعريسة  والكثير من الاكلات الشعبية.

البنية التحتية

التعليم

لا يختلف النظام الدراسي في دبي عن باقي مناطق  الامارات العربية  المتحدة  فيوجد فيها حوالي 79 مدرسة عامة حسب عام 2009، والتي تديرها وزارة التربية والتعليم التي تخدم المواطنين والوافدين من الشعب العربي، فضلا عن 145 مدرسة خاصة. وسيلة التعليم في المدارس الرسمية هي اللغة العربية  مع التركيز على اللغة  الانجليزية كلغة ثانية.

المدارس القديمة

الرياضة

في دبي ستة أندية رياضية:

كما يوجد نادي لرياضة العقل نادى دبى للشطرنج  والثقافة  فى الممزر

النقل والمواصلات

النقل البري

مطار دبى الدولى 

تتميز دبي بوجود شبكة مواصلات برية ضخمة متمثلة في طرق سريعة والتي تعد من الطرق الأعرض في العالم وكذالك تربط بين أجزاء دبي شبكة جسور وأنفاق داخلة وخارجية وعلى ضفتي الخور بنيت وفق أحدث المعايير العالمية إضافة إلى أسطول ضخم من الحافلات المتطورة والتاكسي. أهم الشوارع في دبي : شارع الاتحاد – سريع – (من أوائل الشوارع التي تربط دبي بالشارقة) شارع الشيخ زايد – سريع – (يربط دبي بأبو ظبي، ويمتاز بوجود عدة مشاريع عله واصطفاف ناطحات السحاب عليه) شارع الإمارات – سريع – (الذي يربط دبي بالشارقة وأبو ظبي، وهو يعتبر من الشوارع التي ستشهد قفزات في المشاريع العمرانية)

أهم الجسور والأنفاق:

  • نفق الشندغة (وهو نفق يربط ديرة ببر دبي، وهو أول نفق في دبي، وتم إنشاؤه تحت مياه الخور)
  • جسر آل مكتوم (وهو جسر يربط ديرة ببر دبي، وهو أول جسر في دبي، وتم إنشاؤه بين ضفتي الخور)
  • جسر القرهود (وهو جسر بين ضفتي الخور، ويعتبر من الطرق السريعة المكملة لشارع الشيخ زايد)
  • الجسر العائم (وهو جسر يطفو على مياه خور دبي، ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)
  • معبر الخليج التجاري (على الخور ويؤدي إلى منطقة الأعمال الرئيسية في دبي)
  • الجسر المعلق (وهو جسر يتم إنشاؤه في دبي ويعتبر أطول جسر معلق في العالم ويربط بين ضفتي راس الخور ودار الأوبرا، ويضم مساراً للمترو)
  • نفق المطار (وهو نفق يمر تحت مطار دبي ويعد من أطول الأنفاق وأعرضها في المنطقة)
  • جسور تقاطعات شارع الشيخ زايد
  • الجسور العملاقة لجزيرة نخلة ديرة
  • مترو دبي
  • ترام دبي

حافلة في  مرسى دبى

النقل الجوي

شيدت دبي منذ ما يقارب 40 سنة مطارا صغيرا انذاك، ولكن مع تطور الإمارة السريع والمطرد، توسع مطارها الحالي ليصبح من بين الأكبر في العالم، وفي عام 2009 افتتحت دبي المرحلة الأولى من أكبر مطار في العالم وهو جزء من مشروع متكامل وهو ((دبي وورلد سينترال))، كذالك تمتلك دبي أكبر شركة طيران في العالم وهي طيران الإمارات، إضافة إلى شركة فلاي دبي الاقتصادية.

السكك الحديدية

تم افتتاح أول شبكة مترو في اماره دبي يوم 9 سبتمبر 2009 واعتمد على أكثر من 50 محطة وهو الأول من نوعه في المنطقة. وبعد سنتين من افتتاح الخط الأحمر، افتتح الخط الأخضر. ويعتبر مترو دبي أطول مترو أوتوماتيكي في العالم، ويعمل من دون سائق، وهو صديق للبيئة حيث أنه كهربائي بالكامل. يوجد أماكن خاصة للنساء والأطفال فقط، وفيه أيضا أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

النقل البحري

القارب التقليدي في دبي بين دبرا وبر دبى   

تتميز دبي باللسان المائي الداخل إلى اليابس والمسمى بخور دبي، كان الناس سابقا ينتقلون بين ضفتي الخور بالسباحة أو المشي عند انخفاض منسوب الماء قبل توسعة الخور، وبعد توسعة الخور تم إضافة العبرة (قارب صغير) ليتمكن الناس من التنقل بين ضفتي الخور.

في السنوات القليلة الماضية تم إضافة طرق أحدث للنقل البحري في دبي فقد تم إطلاق الباص المائى وحاليا تم إطلاق التاكسى المائى  وفيري دبي.

مشاريع

تشهد دبي مشاريع عديدة منها:

  • برج خليفة تم افتتاحه في 4 يناير 2010
  • دبى لاند
  • مشروع الخليج العربى

 

السياحة في دبي

ترتكز جاذبية السياحة في دبي على التسوق وعلى عناصر الجذب التاريخية والمعاصرة فيها، وهي معروفة بأنها عاصمة التسوق في الشرق الأوسط، كما انها تمتلك افخم الفنادق والمنتجعات على مستوى الشرق الاوسط بالإضافة إلى كونها تحتضن الكثير من افض الاماكن السياحية التي تجذب العائلات من مختلف أنحاء العالم.

أفضل فنادق دبى 

ان كنت تفكر بـ السياحة في دبي فلا بد أنك في حيرة من أمرك، أي الفنادق تختار والذي يناسب اهتماماتك سواء في الموقع أو الخدمة أو حتى الاسعار.

تضم مدينة دبي الكثير من الفنادق المتنوعة وتعتبرالفنادق بها  من افضلالفنادق بالأمارات المتحدة  العربية المتحدة، نقدم لك دليل شامل يضم افضل الفنادق المجرّبة والموصى بها في دبي بالاضافة الى الشقق الفندقية والفلل وغيرها

لا تقتصر الساحة فى دبى  على الابراج العالية والحدائق والشواطئ والفنادق الفخمة وحسب ، بل انها مليئة ايضاً بالكثير من الملاهي المائية والملاهي الكلاسيكية

حيث تضم امارة دبي العديد من المشاريع الترفيهية الجديدة الحائزة على شهرة كبيرة ضمن افضل اماكن السياحة فى الإمارات

وتهدف جميع ملاهي دبي الى تقديم مفاهيم جديدة من شأنها ان ترتقي بمدينة دبي الى احدى افضل مدن العالم على صعيد الترفيه العائلي.

فنادق دبى 

تحتضن مدينة دبي العديد من الفنادق والشقق الراقية والفخمة ، ولأن مهمة اختيار الفندق المناسب صعبة نوعاً ما بالنسبة للسائح.

افضل فنادق دبي القريبة من اهم الاماكن السياحية في دبي

ملاهي دبي

نقدم لكم في المقال افضل مدن ملاهي دبي المائية والعادية بالاضافة الى افضل الانشطة التي يمكنكم القيام بها :

اي ام جي عالم من المغامرات

مدينة ملاهي اي ام جي عالم من المغامرات بدبي أول وجهة ترفيهية عالمية مغطاة في  إمارة دبى  وتعتبر واحدة من أهم ملاهي دبي .

والتي تقدم مفهوماً جديداً لتجربة الوجهات الترفيهية والسياحية العصرية حيث تتميز بمساحتها الضخمة الممتدة على مساحة مليون ونصف قدم مربع اي مايعادل ثما

مدينة ملاهي اي ام جي عالم من المغامرات دبي أول وجهة ترفيهية عالمية مغطاة في امارة دبي ، وتعتبر واحدة من اهم ملاهى دبى

والتي تقدم مفهوماً جديداً لتجربة الوجهات الترفيهية والسياحية العصرية حيث تتميز بمساحتها الضخمة الممتدة على مساحة مليون ونصف قدم مربع اي مايعادل ثمانية وعشرين ملعباً لكرة القدم ، مما جعلها من افضل اماكن  السياحة فى دبى .

وبفض احتوائها على عدد هائل من الألعاب والتجارب الترفيهية الرائعة فإن اي ام جي يُعد من أهم افضل أماكن ترفيهية للاطفال  يُمكنهم زيارتها للحصول على مُتعة لا تُنسى.

فيما يلي نستعرض معكم أهم الأنشطة التي يُمكنك القيام بها في ملاهي اي ام جي التي حتماً جواً من الإثارة والتشويق عند السفر إلى دبى

• بإمكانكم ايضاً مشاهدة اجمل تصاميم الورود في هذه الحديقة الرائعة.

يوجد تصاميم مصغرة عن برج خليفة  وعن  أهرامات مصر  والطيور والسيارات والكثير من التصاميم المذهلة.

حديقة الزهور في دبي من اجمل الاماكن السياحية في دبي

• بامكانكم ايضاً المشي في مسارات رومانسية للغاية بالإضافة الى أجمل روائح العطور التي تملئ ارجاء حديقة الزهور بدبي .

حديقة الورود في دبي من اجمل اماكن السياحة في دبي

يمكنكم ايضاً مشاهدة حائط الزهور الذي يحيط بالحديقة على طول 8 امتار وارتفاع 3 امتار. لا تفوت فرصة زيارة حديقة الزهور بدبي عند زيارتك لاجمل حدائق دبى

حديقة الزهور بدبي من اجمل اماكن سياحية في دبي

• كما يُمكن لأطفالكم الحصول على وقت من التعلُّم والترفيه من خلال مُشاهدة عدد هائل من أنواع النباتات والتعرُّف عليها عن قُرب ولذلك فإن الحديقة تُعتبر من  اماكن ترفيه للأطفال فى دبى.

مواعيد حديقة الزهور في دبي

حديقة الزهور دبي متاحة للزيارة ايام الاحد الاثنين الاربعاء والجمعة من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساحة 21:00 مساءً.

امّا ايام الثلاثاء الخميس والسبت الحديقة متاحة للزيارة من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 23:00 مساءً.

رسوم دخول حديقة الزهور في دبي

سعر تذكرة دخول حديقة الزهور في دبي هي 40 درهم اماراتي للبالغين.

ومن عمر 3 سنوات حتى 12 سنة 30 درهم اماراتي ، والدخول مجاني للأطفال تحت سن 3 سنوات.

أفضل الفنادق القريبة من حديقة الزهور بدبي

فندق غايا جراند تصنيف 5 نجوم ، مع تقييم جيد جداً ضمن  أفضل فنادق فى دبى يبعد عن حديقة الزهور بدبي اقل من 15 دقيقة بالسيارة.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييمات جيدة جداً في كل من الراحة، النظافة، الإطلالة، المرافق.

 

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11197

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.