منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
فنون وثقافة المشاهير

“نبيلة عبيد ” كنز السينما المصرية الذي لا ينطفئ بريقه

24/ أكتوبر /2020
avatar admin
113
0

استحقت لقب نجمة مصر الأولى عن جدارة :

تمتعت بموهبة كبيرة جعلتها تعتلى قمة النجومية فى فترة وجيزة جدا

إعداد : سامي دياب

 

 

 

 

هي فنانة من الفنانات الرائدات في السينما المصرية ؛ وتعد أفلامها التي قدمتها للسينما علامة بارزة لا يمكن أن تغفلها الذاكرة التاريخية للسينما المصرية ؛ فقد دخلت إلى عالم الفن والسينما فى سن صغيرة وهى فى المرحلة الثانوية ؛ بعدما اكتشفها المخرج عاطف سالم وقدمها فى أول تجربة لها فى فيلم “مافيش تفاهم” وقامت بدور كومبارس صامت.

 

وبرغم صغر سنها إلا أنها تمتعت بموهبة كبيرة جعلتها تعتلى قمة النجومية فى فترة وجيزة جدا ؛ واستطاعت من خلال أدوارها المتنوعة التى لعبتها فى أفلامها السينمائية أن تصبح نجمة الشباك المفضلة لدى الجمهورالمصري لسنوات ؛ وقد حظيت بلقب نجمة مصر الأولى لعقود من الزمان .

 

تمتعت بجمال ساحر؛ وبطلة آخاذه على جمهورها العريض ؛ وقدمت مختلف الأدوار ؛ حيث لعبت دور الحبيبة والأم وسيدة المجتمع والشرطية والمدرسة  والراقصة والمراهقة والمرآة المجندة من جانب المخابرات والبائعة وغيرها من الأدوار ؛ لتحفر فى ذاكرة ووجدان المواطن العربي أفلاما سينمائية لا تنسى ؛ مثل رابعة العدوية ؛ العمر لحظة ؛ الراقصة والسياسي ؛ ولا يزال التحقيق مستمرا ؛الشيطان يعظ ؛ العذراء والشعر الأبيض ؛ التخشيبة ؛ قهوة المواردي .

 

 

وكان لنجوميتها الطاغية فاتورة باهظة ؛ حيث طاردتها الشائعات بشكل دائم طوال مسيرتها الفنية ؛ لاسيما ما يتعلق بحياتها الشخصية التى كانت تحاول بشتى الطرق فرض سرية تامة عليها .

 

ولدت الفنانة المصرية نبيلة عبيد فى الحادى والعشرين من شهر يناير لعام 1954 م؛ في حي شبرا أحد أحياء القاهرة ؛ في أسرة متوسطة الحال، وقد شبت منذ الصغر على حب التمثيل ومشاهدة الأفلام التي كانت تعرض في سينما شبرا «بالاس» القريبة من منزلها في يوم الجمعة من كل أسبوع.

 

وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم مافيش تفاهم والذي أدت فيه دورها ككومبارس صامِت، ثم حصلت على أول بطولة مطلقة في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى.

 

وقد حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز عن مجمل أعمالها الفنية .

 

برزت كنجمة سينمائية كبيرة فى سماء الفن المصري ؛ خلال  الفترة من منتصف سبعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات القرن العشرين ؛ حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية فلقبت بلقب  نجمة مصر الأولى.

 

ولقد تعاونت في تلك الفترة مع عدد من كبار الكتاب والمخرجين، من أشهرهم الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والكاتب نجيب محفوظ حيث قدمت عددًا من أعمالهم الروائية والتي نالت عنها جوائز عدة  ؛  منها وسقطت في بحر العسل و ولا يزال التحقيق مستمرا و أيام في الحلال.

لكن ظلت فترة أواسط الثمانينات والتسعينات من أهم فترات نجاحها؛ والتى قدمت خلالها أفلاما فارقة مثل ؛ التخشيبة، الراقصة والسياسي ؛ كشف المستور. كما شهدت أيضا تلك الفترة صراعا ومنافسة شرسة مع  النجمة نادية الجندي.

 

 

تعددت الأدوار والشخصيات التي قدمتها خلال رحلتها في السينما حيث لم تقتصر على أداء نوع واحد أو شخصية واحدة وإنما تنوعت الأدوار فشملت الأم والابنة والمدرسة والزوجة وسيدة الأعمال والشرطية والخادمة والمدمنة والراقصة والقاتلة واللصة والمجندة من قبل المخابرات وغيرها من الأدوار حيث كانت نصيرا للكثير من القضايا الإنسانية وقضايا المرأة وكاشفا للفساد في المجتمع ويعد دور الأم الذي أدته في فيلم العذراء والشعر الأبيض من أهم وأروع أدوار الأمومة في تاريخ السينما المصرية.

 

ولقد تزوجت الفنانة نبيلة عبيد زيجتها الأولى  من مكتشفها المخرج عاطف سالم في عام 1963  إلا أنها انفصلت عنه في عام 1967

 

ثم تزوجت بعد ذلك أربع مرات، وتكتمت على حياتها الخاصة وزيجاتها لكن في عام 2010 اعترفت بأنها كانت قد تزوجت من المخرج أشرف فهمي في السر .

 

كما اعترفت أيضا خلال البرنامج التلفزيوني واحد من الناس بأن أطول زواجاتها عمرا كان من السياسي المعروف ومستشار الرئيس “مبارك” الدكتور أسامة الباز والذى استمر زواجهما لمدة 9سنوات.

 

بينما أكدت في برنامج «صريح جداً» مع المذيعة منى الحسيني أنها تزوجت في السر مرتين بشخصيتين عربيتين..

 

 

 

ومن أهم أعمالها الفنية التى تركتها وراءها إرثا قيما للسينما المصرية والأجيال القادم أفلام : رابعة العدوية – المماليك- زوجة من باريس – كنوز- الأصدقاء الثلاثة –  اللصوص الثلاثة  – سارق الملايين – السيرك – أبطال ونساء- زوجة غيورة جدا- واحد فى المليون – هاربات من الحب – رحلة شهر العسل – الكدابين الثلاثة – الساعات الرهيبة – ابن أفريقيا – خطيب ماما – لست مستهترة – حياة خطرة- آدم والنساء- ليلة حب أخيرة – لعبة كل يوم – صور ممنوعة – جنون المراهقات – مسك وعنبر- شلة المحتالين – ذكرى ليلة حب – وكان الحب – رحلة العجائب – مجانين بالوراثة – حبي الأول والأخير – الكروان له شفايف – وسقطت فى بحر العسل – سري جدا – حرامي الحب – رحلة داخل امرأة – المرآة الاخرى – العمر لحظة – الاعتراف الأخير -ولايزال التحقيق مستمرا – دائرة الشك – الشريدة – قهوة المواردي – الشيطان يعظ – العذراء والشعر الأبيض – الراقصة والطبال -التخشيبة – أرجوك أعطني هذا الدواء – أيام فى الحلال –  شادر السمك – انتحارصاحب الشقة -الصبر فى الملاحات – الحناكيش – موعد مع القدر – الوحل – أبناء وقتلة – التحدى – اغتيال مدرسة – حارة برجوان – قضية سميحة بدران – الراقصة والسياسي – سمارة الأمير – ديك البرابر- الغرقانة – هدى ومعالي الوزير – توت توت – كشف المستور – عتبة الستات – المرأة والساطور- الآخر -امرأة تحت المراقبة – قصاقيص العشاق – مفيش غير كده .

 

 

ومن أهم مسلسلاتها التليفزيونية التى قدمتها للشاشة الصغيرة : مفتش المباحث – أبدا لن أموت – العصابة – أشياء لا ننساها – كيف تخسر مليون جنية – الوليمة – صاحب الجلالة الحب – العمة نور- البوابة الثانية- كيد النسا- لهفة – سكر زيادة .

 

وقد ترددت خلال الآونة الأخيرة على شبكات مواقع التواصل الاجتماعى وبعض المواقع الإلكترونية أنباء تفيد بأن الفنانة نبيلة عبيد تحتفل بخطوبتها ؛ وهو ما دعا بها أن تخرج لبعض وسائل الإعلام لتنفى هذه الأنباء وتؤكد أنها محض شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة .

 

هذا وقد أعلنت ؛ أنه سيصدر قريبا كتابا جديدا عنها في المكتبات بعنوان “سينما نبيلة عبيد”، وهو من إعداد الكاتب المصري، محمود قاسم، وأشرفت عليه بنفسها، ويتطرق لأعمالها السينمائية فقط وليس حياتها الشخصية.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11203

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.