منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
عاجل

 قبرص : لسنا متفائلين تجاه مواقف تركيا ونأمل منها التراجع

25/ نوفمبر /2020
avatar admin
151
0

كتب : سامي دياب

صرح وزير الخارجية القبرصية ، نيكوس كريستودوليدس ؛ أن بلاده ليست متفائلة بمواقف تركيا الاخيرة ؛ لاسيما تلك المواقف الاستفزازية التى تمثلت فى عملية انتهاك المنطقة الاقتصادية القبرصية فى شرق البحر المتوسط من جانب أنقرة ؛ وعمليات المسح المتكررة فى تلك المنطقة .
وأوضح كريستودوليدس أن بلاده تآمل أن تتغير مواقف تركيا وسوكياتها فى المنطقة والتراجع عن تلك الاستفزازات والبحث عن لغة الحوار بدلا من لغة الغطرسة والتهديد .
وانتقدت الحكومة القبرصية تركيا خلال الأشهر الأخيرة لإجرائها مسوحات زلزالية في منطقة من البحر الأبيض المتوسط تعتبرها قبرص جزءًا من المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها، كما أثارت أثينا مخاوف مماثلة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وأضاف كريستودوليدس في تصريحه “من البديهي أن الأنشطة الاستفزازية وغير القانونية لتركيا في المناطق البحرية لقبرص يجب أن تتوقف”.
كما اعتبرت جمهورية قبرص أن زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى منتجع فاروشا بمدينة فاماغوستا في الشطر الشمالي للجزيرة الذي يقطنه السكان الأتراك، تمثل “استفزازا غير مسبوق”.
وقال مكتب رئيس جمهورية قبرص، نيكوس أناستاسياديس، في بيان له : “حضور الرئيس التركي الاحتفالات بالذكرى الـ37 للدولة الزائفة (جمهورية شمال قبرص التركية) وزيارته إلى مدينة فاماغوستا المحاصرة يمثلا استفزازا غير مسبوق ويتناقضان بشكل كامل مع قراري 550 و789 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
وقال البيان إن خطط أردوغان “تقوض جهود الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) لعقد اجتماع غير رسمي خماسي الأطراف” لمناقشة التسوية في قبرص، “ولا تسهم في خلق أجواء ملائمة وإيجابية لاستئناف المفاوضات حول حل القضية”.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11193

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.