صبار العنزي

«الملكة إليزابث الثانية».. أطول ملكات بريطانيا جلوساً على العرش

08/ أكتوبر /2021
avatar admin
26
0

هي أطول ملوك بريطانيا عمراً، وهي أطول ملوك بريطانيا جلوساً على العرش بعد تخطيها فترة الستة العقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد، حيث ما زالت تحكم المملكة التي كان يطلق عليها «المملكة التي لا تغرب عنها الشمس»…

وهي الملكة الدستورية لست عشرة دولة من مجمُوع ثلاث وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا، منذُ 6 فبراير 1952 هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس…

تحظى بشعبية كبيرة بين صفوف البريطانيين كافة, وينظرون إليها على أنها ملكتهم المقدسة أو الأم لكل أبناء الشعب، وقد نجحت بريطانيا في ظل حكمها في تحقيق طفرة اقتصادية وعسكرية وسياسية كبيرة..

ملكة بمواصفات غريبة

هي ليست أغنى شخص في بريطانيا عكس ما يعتقد الكثيرون في العالم فكل ثروتها تقدَّر بحوالي 340 مليون جنيه إسترليني، ولم تظهر الملكة ولو مرة واحدة ضمن قائمة صانداي تايمز لأغنى 300 بريطاني خلال العامين الماضيين..

وتم تصويرها فيما يقارب 100 فيلم وعرض تلفزيوني وفقاً للبيانات الصادرة عن قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت «IMDb» من بينها فيلمي «The Crown» و»الملكة»…

ومن المعروف أن الملكة لا تمتلك جواز سفر فيما لا يستطيع أي مواطن السفر إلى أي مكان دون جواز سفر، يمكن للملكة الاستمتاع بالسفر خارج البلاد دون الحاجة إلى هذه الوثيقة، باعتبار أنها تصدر باسمها، وبذلك فهي ليست بحاجة إلى جواز سفر للسماح لها باجتياز حدود البلاد بينما جميع أعضاء العائلة المالكة الآخرين، بمن فيهم دوق إدنبرة وأمير ويلز، يملكون جوازات سفر..

ولدت الملكة في 21 أبريل 1926م ومع ذلك، تحتفل بريطانيا بذكرى ميلادها «الرسمي» في شهر يونيو، في موكب احتفالي سنوي يطلق عليه اسم «Trooping the Colour»، والذي يعد احتفالاً تقليدياً تم اعتماده منذ عام 1748م..

الملكة من مشجعي فريق آرسنال وكشف عن إعجاب الملكة بفريق كرة القدم في شمال لندن من قبل السياسي جيريمي كوربين، خلال خطاب ألقاه في مجلس العموم عام 2016م كما ذكر لاعب خط الوسط السابق في النادي، سيسك فابريجاس، أن الملكة أخبرته بأنها «من المعجبين» بالفريق خلال حفل استقبال في قصر باكنغهام في عام 2007م..

ألقت الملكة عدداً من الخطب الرسمية باللغة الفرنسية عند زيارتها لفرنسا، مبينة براعتها في هذه اللغة، وهي تستضيف أكثر من 50 ألف شخص في قصر باكنغهام كل عام وتقدم لهم وجبات الغداء والعشاء وحفلات الحدائق المختلفة في القصر..

تزوجت منذ أكثر من 70 عاماً، حيث احتفلت عام 2017 الملكة والأمير فيليب بـ 70 عاماً من الزواج، خلال العيد البلاتيني لزواجهما gdyh]ليغادر الحياة 9 أبريل – نيسان 2021م عن عمر يناهز 99 عاماً..

مولد أطول ملكات بريطانيا عمراً

ولدت الملكة إليزابيث الثانية في الحادي والعشرين من شهر أبريل لعام 1926م؛ في لندن ومُنذ عام 1956م حتى 1992م، تراوح عدد الممالك التابعة لها، حيث حصلت بعض الأراضي على استقلالها، والبعض الآخر من الممالك تحول إلى جمهوريات، فاليوم بجانب أول أربع دول من القائمة المذكورة سابقا، صارت ملكة جامايكا، باربادوس، البهاما، غرينادا، بابوا، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فنسنت والجرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا وسانت كيتس ونيفيس..

والملكة إليزابيث الثانية هي أطول ملوك بريطانيا عمراً، وهي أطول ملوك بريطانيا جلوساً على العرش بعد تخطيها فترة الستة العقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد..

تأهلت للملك خلفاً لأبيها منذ الصغر

تلقَّت الملكة إليزابيث؛ تعليماً خاصّاً في منزلها وقد ارتقى والدها، جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، ومُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش، ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية، إذ انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية وفي عام 1947م تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، (دوق إدنبرة) وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز، «أمير ويلز» والأميرة آن والأمير أندرو، (دوق يورك) وأخيراً الأمير إدوارد، (نبيل وسكس)..

شهدت أحداثاً جليلة

من ضمن الزيارات التاريخية العديدة التي قامت بها إليزابيث والاجتماعات التي عقدتها، زيارة رسمية إلى جمهورية إيرلندا، وأول زيارة رسمية من الرئيس الإيرلندي إلى بريطانيا العظمى، بالإضافة إلى زيارات متبادلة من وإلى البابا وقد شهدت أيضاً تغيّرات دستورية كبرى كانتقال السلطة في المملكة المتحدة، والتوطين الكندي، وإنهاء الاستعمار في إفريقيا وقد حكمت إليزابيث أيضاً من خلال مختلف الحروب والصراعات الداخلية فيها العديد من ممالكها..

أيام السعادة

والحزن في حياة الملكة إليزابيث

من أسعد الأوقات في حياة الملكة إليزابيث كانت أيام ميلاد وزواج أولادها وأحفادها، وتنصيب الأمير تشارلز على ولاية ويلز، والاحتفال بأهم الإنجازات والأحداث التاريخية كمناسبة اليوبيل الفضي والذهبي والماسي في عام 1977م، 2002م، 2012م على التوالي..

أما عن لحظات الحزن والأسى فكانت، لحظة موت أبيها عن عمر يناهز الـ 56 عاماً، واغتيال خال الأمير فيليب، اللورد لويس مونتباتن، وانهيار زواج أبنائها في عام 1992م، ذلك العام الذي يُطلق عليه العام المشؤوم، ووفاة الأميرة ديانا، أميرة ويلز والزوجة الأولى للأمير تشارلز، أيضاً وفاة والدتها وشقيقتها في عام 2002م. وأحياناً كانت تواجه الملكة رد فعل الجمهور وآرائهم، بالإضافة إلى انتقادات صحفية لاذعة للعائلة المالكة، ولكن لا يزال الدعم للنظام الملكي ولشعبيتها قويًا..

تحطم الملكة «إليزابيث الثانية» رقمًا قياسيًا بالجلوس على عرش المملكة لـ 69 عامًا، وتخطت العاهلة البريطانية جدتها الثالثة الملكة «فيكتُوريا» التي كانت تحمل اللقب..

الحب والزواج

ومعارضة الأسرة المالكة

قابلت إليزابيث زوجها الأمير فيليب مونتباتن دوق إدنبرة، ابن الأمير اليوناني الدنماركي آندرو والأميرة أليس أميرة بيتينبرغ، في عامي 1934م و1937م وهما قريبان من خلال كريستيان التاسع ملك الدنمارك، حيث إنه والد جد الأمير فيليب لأبيه، وجدٌ ثالث لإليزابيث، كما أنهما قريبان من خلال الملكة فيكتُوريا، حيث إنها جدة ثالثة لكليهما معاً..

وبعد مقابلته مرة أخرى في الكلية الملكية البحرية في دارتموث في يوليو 1937م، اعترفت إليزابيث بأنها قد وقعت في حبه، رغم أن كان عمرها آنذاك ثلاثة عشر عاماً فقط، ومن بعدها بدآ في تبادل الخطابات، وتم الإعلان رسمياً عن خطوبتهما في يوم 9 يوليو 1947م، كان هناك الكثير من الاعتراضات على خطوبتهما وذلك لأن وضع الأمير فيليب المالي آنذاك كان سيِّئاً، هذا غير أنه وُلد بالخارج (رغم أنه يُعد مواطناً بريطاني خدم البحرية الملكية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية) وأخواته البنات متزوجات من نبلاء ألمان ذوي صلة بالنازية..

كتبت ماريون كروفورد: «رأى بعض مستشاري الملك أن الأمير فيليب لا يناسب إليزابيث فهو أمير بلا وطن ولا مملكة فقد تناولت الصحف كثيرًا موضوع أصوله الأجنبية.»..

وذُكر عن والدة إليزابيث في السير الذاتية أنها كانت معارضة لهذا الزواج من البداية، حتى إنها كانت تدعو فيليب بـ»الهوني» (وذلك نسبة إلى الإمبراطورية الهونية). ولكنها أخبرت تيم هيلد، كاتب السير، لاحقاً أن «فيليب رجل إنجليزي»..

مراسم الزواج الملكي

تزوج دوق إدنبرة، فيليب، والأميرة إليزابيث في دير وستمنستر في يوم 20 نوفمبر عام 1947م وتلقيا بعد زفافهما حوالي 2500 هدية من جميع أنحاء العالم ولأن بريطانيا في ذلك الوقت، لم تكن قد تعافت تماماً من آثار الحرب، طلبت الأميرة القسائم التموينية لشراء الخامات اللازمة لفستان زفافها، الذي قام بتصميمه نورمان هارتنل، في بريطانيا ما بعد الحرب، لم يكن مسموحاً لدوق إدنبرة أن يدعو أقاربه الألمان لحضور حفل زفافه، بمن فيهم شقيقاته البنات الثلاث اللواتي مازلن على قيد الحياة, حتى إن دوق وندسور، الملك إدوارد الثامن سابقاً، لم يُدعَ لحفل الزفاف هو الآخر..

أنجبت إليزابيث أول موالِيدها، الأمير تشارلز، في 14 نوفمبر 1948م وقبل ذلك بشهر، كان الملك قد بعث لها بخطابات يمنحها فيها إجازة لأطفالها باستخدام ألقابه الملكية ليعيشوا كأمراء وأميرات، ولولا ذلك ما كان حصل أبناؤها على مثل هذه الألقاب, نظراً لأن والدهما ليس أميراً ملكياً..

قصة توليها الحكم

تدهورت الظروف الصحية للملك جورج السادس خلال عام 1951م، ومن هنا بدأت إليزابيث تظهر بشكل متكرر مكانه في المناسبات العامة حتى أنها عندما قامت بجولة في كندا، وقامت بزيارة للرئيس الأمريكي هاري ترومان بواشنطن العاصمة في أكتوبر 1951م، كان يحتفظ مارتن تشارتريز، السكرتير الخاص لإليزابيث، بإعلان وصولها للعرش في حالة وفاة الملك أثناء وجودها في تلك الجولة خارج البلاد وفي أوائل عام 1952م، جهز فيليب وإليزابيث للقيام بجولة إلى أستراليا ونيوزيلندا عن طريق كينيا وفي يوم 6 فبراير من عام 1952م، وبعدما عادت إليزابيث وزوجها فيليب إلى قصر سقانا لودج بكينيا، بعد ليلة قضياها في فندق ترتوبس، جاءهما خبر وفاة الملك..

نقل فيليب هذا الخبر للملكة الجديدة وطلب منها مارتن تشارتريز أن تختار اسماً خلال فترة حكمها، كما يفعل الكثير من الملوك والباباوات، ولكنها فضَّلت أن تبقى إليزابيث كما هي وبعد ذلك، تم الإعلان عن الملكة الجديدة في كل الممالك التابعة لبريطانيا وبسرعة عاد الحزب الملكي إلى المملكة المتحدة وانتقلت هي ودوق إدنبره إلى قصر بكنغهام..

فستان الزفاف الأسطوري

استمرت التحضيرات لحفل تتويج الملكة الجديدة، رغم وفاة الملكة ماريّ في 21 مارس, فكان هذا طلبها قبل أن تتوفى أن يتم الحفل في موعده المُحدد له في 2 يونيو 1953م وبالفعل أُقيم الحفل في الميعاد في دير وستمنستر كما هو مُرتب له..

صنع نورمان هارتنل فستان إليزابيث الذي حضرت به حفل التتويج وبناءً على طلبها، طرزهُ بزهور ترمز إلى كل دولة من دول الكومنولث، وهما: وردة تيودور الإنجليزية (وهي شعار النبالة لأسرة تيودور)، والبَلَّان الأسكتلندي، والكراث الويلزي، والنفل الإيرلندي، وزهرة الأكاسيا الأسترالية، وزهرة القيقب الكندية، ونبات السرسخ النيوزيلندي، وبروطيا من جنوب إفريقيا، واللوتس الهندي والسيلاني، والقمح والقطن والجوت الباكستاني.

** **

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 1094

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.