منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
الصفوة

الشيخ ” احمد القطان ” ..  داعية قدوة للدعاة

30/ سبتمبر /2020
avatar admin
109
0

 

أبرز وأشهر خطباء المنابر في الكويت

الشيخ القطان..  داعية قدوة للدعاة ..عمل الخير جزءاً من تكوينه الديني وفطرته النقية وهمته العالية

 

 

 

إعداد : طارق فتحى السعدنى

 

كم من العلماء وأصحاب المقامات اهتزت لوفاتهم الدنيا، لكنهم بعد مدة قليلة تحولوا إلى خزائن النسيان، بعد أن زالت السطوة، وانتهى النفوذ، أما العلماء العاملون، ودعاة الخير الذين ينتفع الناس بجهودهم، ويعيشون على فضل الله الذي جاء عن طريقهم فهم حاضرون أبداً في ذاكرة الناس ووجدانهم، كما هم في عقولهم وقلوبهم.

حيث لا يبقي من ذكراهم إلا الأثر الطيب، والذكر الحسن، والسيرة العطرة التي تتناقلها الأجيال على صورة مثال يحتذى، وقدوة يفخر الإنسان بمحاكاتها، ولا يستطيع إخفاء إعجابه بها وتأثره بمناقبها …

 

وكم احياء بيننا يصلنا صوتهم ونشعر بوجودهم وعمق ما ينثرون على مسامعنا من اراء ومخاوف بين هؤلاء الشيخ أحمد بن عبد العزيز بن أحمد بن إبراهيم القطان التميمى القدوة في عبادته وفي عمل الخير الذي كان جزءاً من تكوينه الديني وفطرته النقية وهمته العالية ..

الشيخ أحمد القطان داعية إسلامي وخطيب منبر ومفكر كويتي ولد في 1946م متزوج من اثنتين  ولديه خمس بنات : جنان وحنان وعروب وبنان وإيمان , درس التربية الإسلامية ثمانية عشر عامًا حتى تخرج من معهد المعلمين سنة  1969 م وكان من أبرز وأشهر خطباء المنابر في الثمانينات وأول التسعينات ..

 

لا يفوتني وأنا أتحدث عن الشيخ القطان أن أعرج على مسجده أو مساجده التي كان فيها إماماً وخطيباً.. فكم من شباب وأطفال وطلبة علم درسوا وتعلموا في الحلقات العلمية والجلسات القرآنية التي كان يديرها في مسجد ابن سلامة في الرميثية ومسجد الشيخة بدرية في السالمية وأخيراً في مسجد اللهيب في ميدان حولي الذي لم ينقطع عنه حتى إبان مرضه الأخير الذي توفي به، كما لم ينقطع عن حلقة القرآن اليومية ما بين صلاة الفجر وصلاة الضحى …

 

وقد اكتسب بهذا العمل الدؤوب والعطاء المتواصل مكانة مرموقة وجاهاً رفيعاً عند الكثير من الخيرين من أهل الكويت وأصحاب المكانة والقرار ولما لم يكن من أصحاب المال والسلطان فإنه كان يتصدق بهذا الجاه على من لا جاه له، فكنت تراه رغم كبر سنه وانحناء ظهره برفقة بعض الضعفاء والمساكين وذوي الحاجات في أروقة الوزارات أو صالات المؤسسات والهيئات يسعى لقضاء حاجاتهم وتيسير أمورهم …

كنت أود أن أقطف من كل سمة كان يتصف بها الشيخ القطان وردة يشم عبيرها أحبابه وعارفو فضله وقراء المؤلفات التي تحكي سيرته لكنني فضلت أن أترك المجال للقارئ الكريم ليقطف بيده ثماراً يانعة وأزهاراً عاطرة من سيرته ومن زهده ومن تقواه من تفانيه في خدمة الناس وصنع المعروف لهم في حنوه على الضعفاء الذين يغفل عنهم الكثيرون في زحمة الحياة وكثرة مشاغلها ..

كانت هذه بعض سمات المدرسة الدعوية التي أحياها الشيخ القطان والتي تقوم على العمل والعمل وحده بعيداً عن التشدق والتنظيرات التي تهوم في كثير من الأحيان خارج دائرة الواقع الذي يعيشه الناس ويعانون قساوته وظلمه وأهواله ..

من مؤلفاته العلمية سلسلة اللمسات المؤمنة للأسرة المسلمة , سلسلة تربية الأولاد في الإسلام , سلسلة خواطر داعية ,سلسلة العفن الفني , سلسلة قراءة لكتاب رياض الصالحين , سلسلة ثورة الشعب الفلسطيني ,سلسلة السيادة لله , سلسلة إعداد الفاتحين , سلسلة مفاتيح الجنة ,سلسلة مع الشباب ..

 

كما له العديد من الأشرطة المسجلة وخطبه ودروسه ومنها على سبيل المثال وليس الحصر أثر الذنوب والمعاصي , علامات الساعة الكبرى والصغرى , رمضان شهر الطاعة , رحلة إلى الدار الآخرة , الجنة والنار , الناس يوم الحساب , العين الخاشعة , أثر الجانب الروحي في علاج الانحراف , سهام إبليس , الاختلاط , سكرات الموت والقبر , شباب في دائرة الموت , الاعتصام بالله , امتحانات الله , الله أشد فرحاً بتوبة عبده , في البراري يزيد الإيمان , أهل الخير وأهل السوء , كيف تكسب أخاً صالحاً ؟ انتبهوا أيها الغافلون ,إصلاح ذات البين , معاني المحبة في الله , الخشوع المفقود , كيف تكسب القلوب ؟ أوقاتنا إلى أين ؟ أهمية الرفقة الصالحة , بر الوالدين ,عظة الموت , فاحشة الزنا , حياة البرزخ ,  رسالة إلى محبي الأغاني المحجبات المتبرجات ,عذاب القبر , الحياء , وقفات مع سورة ق ..

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم , مطالب أهل النار , قصص وعبر ,وصية النبي لابن عباس , حال المؤمن والكافر يوم القيامة , غض البصر وطهارة القلب , حوريات الجنة , الحقوق الزوجية , مفاسد الرشوة , الصحبة الصالحة ..

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11165

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.