منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
واحة الإبداع

الدكتورة “عزيزة الطائي ” ناقدة ومؤرخة أدبية إسهاماتها في الحياة الثقافية العمانية عديدة

28/ سبتمبر /2020
avatar admin
223
0

أثرت التراث اللغوي والأدبي العماني

الدكتورة “عزيزة الطائي ” ناقدة ومؤرخة أدبية إسهاماتها في الحياة الثقافية العمانية عديدة

 

 

إعداد : طارق فتحى السعدنى

عزيزة الطائي سليلة بيت أدبي وسياسي في عمان، فهي ابنة عبدالله الطائي، الأديب والمناضل ضد الاستعمار البريطاني.

ناقدة ومؤرخة أدبية وأديبة تكتب الرواية والقصة القصيرة. من إسهاماتها الأساسية التأريخ النقدي للتجارب والظواهر القصصية والروائية ولأشكال السرد الحديث في عمان، ,

آخر ما قدمته على هذا الصعيد كتابها النقدي الصادر مؤخراً عن “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت تحت عنوان “الخطاب السردي العماني: الأنواع والخصائص” وتدرس فيه الأعمال الأدبية التي أنتجها الكتاب العمانيون ما بين 1939 وحتى 2010.

وصدر للكاتبة قبل هذا الكتاب العديد من الدراسات منها “الكتابة في مرآة الذات: قراءات في نصوص عمانية معاصرة”،

ومن أعمالها الأدبية بين روايات ومجموعات قصصية نجد “ظلال العزلة”، “أرض الغياب”، “خذ بيدي فقد رحل الخريف”.

كانت تشير الطائي في قراءتها للأدب السردي العماني إلى وجود علاقة مرجعية بالثقافة العربية مستمدة من تأثير دول المركز على الكتّاب العمانيين

وكانت تشير إلى أن البدايات المؤسسة للخطاب السردي العماني برزت وترعرعت مع الأدباء العمانيين المهاجرين وأندية الطلبة العمانيين في العواصم العربية المراكز مثل القاهرة وبغداد ودمشق وبيروت.

 

ترى الطائي أن النظريات النقدية مشتركة في كل الثقافات، وهي بالتالي قابلة للتطويع على أيّ نص مدروس إلى أيّ ثقافة انتمى. وترفض الطائي أي كلام عن عزلة اللغة العربية أو انغلاقها، فالنقد القديم ضروري بما يعتمده من نقاش فلسفي، وأطروحات نقدية لتفسير القبح والجمال في النص والكشف عن مواطن القوة والضعف. فالأدب ونقده فن وذوق قبل أن يكون معرفة وعلما. ونحن بحاجة ماسة إلى تيار نقدي حديث مستوحى من النقد القديم حتى نستطيع أن نغير الأنماط الثقافية السائدة بعيدا عن المفهوم التقليدي للنقد؛ لنطور هذه الأنماط ونستحدثها دون الوقوع في الارتجال النقدي، وهكذا يتطوّر النص الأدبي في تنامٍ موزون ومتّزن مع تطور نظرياتنا المؤسسة وترى أنها لغة واسعة وقديرة ومطواعة ولديها قابلية على استقبال المصطلح النقدي الغربي وتقديم مقابل له، وقد قامت بدورها بجهد في هذا المجال في كتابها الأخير.

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11203

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.