منصة المشاهير العرب مرخصة من الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع السعودي , ترخيص 147624
ماضينا

الدستور أول جريدة سعودية  تقابل المؤسس بعد فتح الاحساء مباشرة

22/ سبتمبر /2020
avatar admin
239
0

 

الأسرة النجدية التي حكمت الزبير:

الدستور أول جريدة سعوديةتقابل المؤسس  بعد فتح الاحساء مباشرة

 

 

 

 

 

 

هذه اسباب هجرة الأسر النجدية للزبير بالذات !

التاريخ هو الروح النابضة للتراث ، منه نستفيد ونستشف حضارة الماضي واصالة الحاضر منه نعرف  ماضينا برحلاته وتنقلاتـه بعبق ما فيه من ذكريات ، ومافيه من انجازات ، لقد خط انسان هذه الأرض الطاهرة بمداد من ذهب تاريخ ناصع البياض أينما حل وارتحل ..

 

واستطاع ان يترك أثر يتحدث عنه المنصفين والمؤرخين ، وابناء نجد الذين شرقوا وغربوا في زمن من الأزمنة بقصد التجارة ، تركوا بصمة وحضور مشرف في كل الامكنة  التي زاروها ، ولعل الزبير من أهم المناطق التي التصقت بالإنسان النجدي…

 

والذي جعل منها منطلقاً لقوافلة التجارية ومكان للأقامة والبناء مع الاحتفاظ بهويته العربية السعودية المميزة ، ومن تلك الأسر التى كان لها تواجد وسجلت التزامها الادبي والروحي مع قادة هذا البلاد في حالة ثواني حياتها أسرة ( آل زهير ) القحطانية التي خرجت من حريملاء لتستقر هناك وتدون تاريخ حافل بالعطاء والانجاز…

 

 ولنتعرف على جوانب من تراث تلك الحقبة الزمنية قلبنا دفتر الذكريات واوراق من تاريخ الزبير مع الراحل الشيخ حرب بن صالح آل زهير في هذا الحوار الذي نشر سابقا في جريدة الرياض قبل عقد من الزمن وشرح لنا الكثير  واختصرناه لكم..

 

ضيفنا هو  المهندس الذي شارك في اقامة أول معلماً سياحياً في في مدينته حريملاء ليكون محط انظار كل زائر لها ، وهو الحريص على التراث ويتعامل معه كأرث قيم لا يمكن التفريط به ،  وقد استجاب رحمه الله  لتلبية دعوتنا …

 

  • اسرة الزهير تاريخ ممتد من نجد للزبير والعكس كذلك ، لنتحدث عن هذه الأسرة الكريمة في بداية حديثنا ؟!

 

اسرة الزهير هي احد الأسر العربية العريقة وهي بفضل الله ذات تاريخ مجيد وماضٍ مشرف في شبة الجزيرة العربية ، وتنتمى إلى قبيلة ( قحطان عبيدة) ونحن عائلة معروفة من (حريملاء ) هاجرت الى العراق منذ أكثر من 200سنة واستوطنت جنوبة وبعض افرادها اكتسبوا الجنسية العراقية وبعضهم حافظ على هويته السعودية واسترد جنسيتها ومنهم من اندمج في اوطان أخرى هاجر اليها، ونحن لنا الفخر والاعتزاز باننا اسرة ساندت الحكم السعودي بل وتدعمه بكل ما تملك من المال والولد والتاريخ يشهد بذلك ونحن امتداد  لأفعال ابائنا واجدادنا .

 

                   

  • يذكر المؤرخين بان اسرتكم حكمة إمارة الزبير العراقية أكثر من اربعة عقود ، ماذا تحفظ من ذكريات مروية عن هذا الحكم ؟!

 

 

 

لعائلة الزهير دور سياسي واقتصادي واجتماعي في الزبير وفي كل ولاية في البصرة واصبح لها صلات تجارية واسعة مع الهند ومع شركات أجنبية وكان للأسرة دور رائد في رفع شأن إمارة الزبير وظهورها على مسرح الاحداث وحكمت هذه الأسرة إمارة الزبير ما يقارب أربعة عقود ، وقد كانت الزبير في أول امرها بلدة صغيرة وفي حالة بدائية بسيطة لم يشيد فيها الدور إلا القليل وكانت مهددة من ناحية البادية ، فلما قدم اليها الوافدون من نجد أخذت في التطور ، ونتيجة للغزوات التى كانت تتعرض لها البلدة اضطر وفد من هولاء النجديين الى السفر الى بغداد  لمقابلة الوالي سليمان باشا وكان يرأس الوفد يحي آل زهير الذي يعد من دهاة الرجال ليشرح له ما لبلدة الزبير من الأهمية بحكم موقعها الجغرافي ، وبما سيكون لها من أهمية في المستقبل ، فقررت الدولة العثمانية تخصيص مبلغ من المال  لتحصين البلدة والمحافظة عليها ، واسندت الى يحي آل زهير مهمة الأشراف على ذلك وأمرته ان يشيد سوراً لحمايتها  من الغزوات وزودته بمدافع نارية ليضعها على السور كما أعطته كمية من الأسلحة  لتوزيعها على الاهالي وشيد  السور في عام 1211هـ  تحت اشراف قاضي البلدة الشيخ إبراهيم بن ناصر بن جديد وهكذا يعتبر يحي أول رئيس للزبير ولم يعرف احد قبلة  واستمر في مشيخته الى سنة 1213هـ ومما لاشك فيه ان هناك حلقة مفقودة من تاريخ الزبير وتنحصر تلك الفترة ابتداء من مراحل التأسيس الأولى  .

  • هل استمرت مشيخة آل زهير لفترة طويلة ؟

 

نعم فبعد يحي جاء يوسف بن يحي بانتخاب من اهالي الزبير وكان من ذوي الثروة والجاه الكبير في البصرة وقد  اقرأ أعلى حاكم إداري للمنطقة الذي كان يسمى متسلم البصرة ( كاظم أغا ) ذلك ثم استمر الوجود للعائلة من خلال ( 9 ) حكام من آل زهير هم يحي ، يوسف بن يحي ، على باشا آل زهير ،  عبدالرزاق بن يوسف آل زهير ، سليمان بن عبدالرزاق آل زهير  ، ابراهيم العبداللطيف آل زهير .

  • نسمع عن فن شعري راق يسمى الزهيري ، ما مدى ارتباطه بأسرة آل زهير ؟

 

قاطعني  هذا الفن الشعري أقرب ماله أهل العراق وسواحل الخليج العربي وفيه يستخدم الشاعر نفس الكلمة ولكن بمعنى آخر وسبب شهرته وجوده في مقدمة اغاني الدانة أو الصوت وهو جنس ادبي راق وشفاف وله اوجاعه وقد طورت اسرة آل زهير الموال وارتبطت الزهيريات بالعديد من رموزها وقد كتب الشيخ عبدالرزاق بن يوسف بن يحي موالاً شعبياً قبل قتلة فسمى الناس هذا النوع من المواويل التى على شاكلته فيما بعد بـ ( الزهيري ) والواحدة ( زهيرية ) والجمع ( زهيريات ) تعاطفاً أسرة الزهير التى تعرضت لمذبحة رهيبة فقال الشيخ عبدالرزاق قبل مقتله بدقائق :

 

الغادرة  ما تخليني  بــــعهدي وراياتي

وظليت انا أنشر على المخلوق راياتي

وأصحابنا اليوم خانوا بعهدي وراياتي

أمـــر مـــقدر  وهذا   يومنا المــوعود

أمـسيت أخـط بقلم وأصبحت أخط بعود

وإن  أدبــرت ضيعت رشــدي وراياتي

 

 

  • وماذا عن الدور الاعلامي ؟

 

كان للأسرة دور بارز في الصحافة ووسائل الاعلام فقد اصدر أحمد باشا الزهير جريدة الدستور الأولى بتاريخ 4/10/1908م في اسطنبول كما اصدر عبدالله بك الزهير جريدة الدستور الثانية في مدينة البصرة بتاريخ 22/1/1913م ويتحدث كتاب تاريخ الصحافة العربية أن عثمان الزهير أصدر في بغداد جريدة باسم المرقب  بتاريخ 16/11/1923م  كما اصدر سليمان الزهير جريدة ( البصرة تايمز ) باللغة الانجليزية ، وقد أجرت جريدة الدستور  مقابلة مع الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ في أعقاب فتح الاحساء مباشرة  وهي الجريدة التى حققت اول مقابلة صحفية مع الملك المؤسس وكان ذلك قبل صدور جريدة ام القرى بـ12 سنة .

 

 

  • ماذا يعني التراث الشعبي لرجل الأعمال الشيخ حرب ؟

 

التراث هو كنز الأمة ن والمحافظة عليه واجب يجب  على الجميع الاهتمام به ولعل الدولة ايدها الله بنصرة افسحت المجال امام الكثيرين للاحتفاظ بالمكتبات أو المتاحف المنزلية وثرى مافيها من مادة ، وبذلت  الدولة جهوداً جباره خصوصاً في تنظيم المهرجان الوطني للتراث والثقافة ومايقدم فيه من حرف وعروض شعبية ومقتنيات وتصاميم عمرانية ولقد اهتم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الكريم بالتراث وجعلوه لصيقاً بالكثير من المناشط الثقافية واصبحت الجنادرية محط انظار الكثيرين من عشاق التراث ومن رجال الفكر والقلم ويكفي الرياض فخراً احتفاظها بهذا المنجز القائم في الجنادرية ، الذي ربط الحاضر بالماضي وربط التراث بالحضارة المدنية.

 

  • ولكن ماذا عنك كشخصية واهتمامك بهذه الجوانب ؟

 

تقع مدينة حريملاء بالقرب من الرياض وهي مدينة زراعية وحولها تنتشر قرى كثيرة منها صلبوخ والقرينة وصفرات وملهم وعلى بعد ثلاثة كيلو مترات من حريملاء يشاهد الزائر لها مشروع اقمته على  التلال الجبلية  ويطل على مساحات شاسعة من الأرض ويتمكن الزائر من رؤية المدينة البعيدة من على شرفات القصرين المحاطين بحدائق غناء وقمت بزراعة 4500 نخلة وهنا أوضح لك هوايتي وعشقي لتراث اجدادي واقتراب روحي من النخيل والنبتات ، واحدى هذه الحدائق بنيت على طريقة حدائق بابل التي تعد من العجائب السبع وهي تتألف من مدرجات زرع كل نوع من الزهور أو الاشجار المثمرة كالتفاح والبرتقال والليمون الحامض واحرص على دعوة زوار حريملاء لهذا المشروع  باعتباره معلماً سياحياً أكثر من كونة منتجع  خاص .

 

  • سؤال يطرح نفسة نريد معرفة كيفية تجمع أهالي نجد بالزبير في ذلك الوقت ؟

 

المجموعات المهاجرة التي قدمت من نجد واستوطنت الزبير وليس المجوعة القليلة من العرب الموجودة اصلاً في المنطقة ، لأنها كانت عبارة عن بيوتات قليلة ذابت وانصهرت وسط المجتمع الزبيري الجديد الذي اسسة هولاء المهاجرين وغالبيتهم إن لم نقل جميعهم منذ تأسيسها قبل نحو أربعة قرون إلى ما بعد الحرب العالمية الاولى  بسنوات قليلة كانوا من النجديين الذين قدموا مهاجرين من مناطق مختلفة وعلى دفعات متعددة فردية كانت أو جماعية وفي فترات متفاوته هذا بالاضافة الى سنوات الجفاف المتعددة التى سببت قحطاً وجوعاً حيث غارت الآبار وغلت الأسعار وماتت الإبل والأغنام جوعاً مما دفع بقسم من الناس الى النزوح والالتجاء الى المناطق المجاورة ذات المياة الوفيرة نسبياً كالأحساء والكويت والزبير وغيرها ومن الاسباب ان منطقة نجد في ذلك الوقت تعيش فوض وصراع وغزوات وحروب مستمرة نتيجة افتقادها للأمن الذي نعيشه الان بفضل الله وحمده

 

  • لماذا اختاروا الزبير ؟

من الاسباب وجود عدد من ابناء نجد مقيمين في هذا المكان يقومون بخدمة وتجهيز القوافل التجارية التي كانت تنقل التمور والمواد الغذائية الى نجد بالإضافة الى ان الارض الواقعة بين البصرة والزبير غالباً ما تكون مغمورة بمياه الفيضانات الزائدة من الانهار وهذا ما كان يعيق حركة النقل فجعلوا من الزبير مقراً لهم وكذلك قربها من مدينة البصرة المشهورة بمياهها ونخيلها ولارتفاعها النسبي عنها والحقيقة الأخرى ان الزبير بيئة صحراوية كبيئتهم التي جاءوا منها وتكاد تكون مشابهة جداً في عاداتها وتقاليدها لنجد في ذلك الوقت وهناك من يقول ان جو البصرة رطب وسكان الصحراء لا يتأقلمون مع هذا .

 

 

عن الكاتب : admin
عدد المقالات : 11242

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.